برنامج سياحي لزيارة تركيا Tourism program to visit Turkey

برنامج لزيارة تركيا اسطنبول

File:Edirne 7333 Nevit.JPG

افضل برنامج سياحي لزيارة تركيا

نعرض لكم اليوم برنامج سياحي يستهدف زيارة تركيا وتحديدا اسطنبول ومعالمها الجميلة الساحرة البرنامج تم نقلة من احد الاخوة الافاضل فله جزيل الشكر

اليوم الأول :
- زيارة متحف(طوب كابي سراي) قصر السلاطين العثمانيين والذي يحتوي على الاثار العثمانية والأمانات المقدسات الإسلامية و آثار الرسول صلى الله عليه وسلم وأثار الصحابة رضوان الله عليهم جميعاً وخزينة الدولة العثمانية .
- زيارة جامع السلطان احمد والمعروف بالجامع الأزرق وهو قريب من المتحف .
- زيارة مسجد و متحف أيا صوفيا مقابل الجامع الأزرق .
- زيارة (يرابطان سراي) القصر المغمور بالماء كل هذه الامكان مجاوره لبعضها .
- الذهاب إلى الغذاء في مطعم الملك (بأكساري , خلف محطة متروا اكساري من جهة الجنوب , ولمن ذهب بالسيارة فأترك محطة المتروا علي يدك اليمين و عندما تقابلك اشارة المرور تأخذا اليمين و بعدها ثاني مدخل علي يدك اليمين ايضاً ستجد المطعم ) للمأكولات التركية و العربية.

اليوم الثاني :
- زيارة حديقة قصر يلدز جميلة وتناول الشاي والتمتع بالمشي بين الخضرة والأشجار الجميلة .
- زيارة قصر السلطان عبدالحميد ( قصر اليلدز ) بداخل الحديقة .
- الذهاب إلى مطعم شروان كباب باللفنت ( مشويات تركية ) أو مطعم حج عبد الله بالتقسيم بشارع الاستقلال ( المطبخ التركي )
- جولة بشارع الاستقلال وهو من أهم شوارع التسوق باسطنبول .
- بالليل الذهاب لحديقة (الأولص) من أجمل حدائق اسطنبول مطله على مضيق البوسفور والجسر المعلق الأول والثاني .


اليوم الثالث :
- زيارة قلعة رومالي حصار التي تطل على مضيق البسفور والجسر المعلق وتناول القهوة أو الشاي بجانب القلعة .
- جولة بحرية ( تبداء الساعة 2 ظهراً من ميناء امين نونو على مضيق البوسفور مرورا الي ترابيا ) .
- الذهاب إلى السوق التجاري( أك مركزي) للتسوق ويمكن تناول وجبة في احد المطاعم السريعة الموجودة في السوق أو مركز (استنيا بارك) من الأسواق التجارية الراقية .


اليوم الرابع :
- الذهاب إلى جزر الأميرات رحلة تحتاج إلى يوم كامل من الصباح إلى المساء وتناول أنواع الأسماك البحرية والقيام بجولة على الحنطور حول الجزيرة( هذه الرحلة غير مناسبة صيفاً خصوصاً في شهريى 8 و 9 ميلادي ) .

وهنا يتم استبدالها بجولة في اسطنبول بالباص السياحي الأحمر ( خاص بأسطنبول الأروبية ) , او الباص السياحي الأبيض ( خاص بأسطنبول بقسميها الأوروبي و الأسيوي ( جديد ) وهي تتيح للسائح الصعود لأعلى الحافلة المكشوفة ، وسماع معلومات تفصيلية بمختلف اللغات ومنها العربية . و رحلة الساعة 7 مساءً أفضل لأنها تصل بك الي تلة العرائس ( التشاملجة ) مع الغروب و هو افضل و اجمل توقيت لزيارتها و التمتع بمشاهدة منظر بأنورامي لأسطنبول مع مغيب الشمس عليها ( ستلتقط أجمل الصور هناك )و زيارة قصر بيلار بيه سراي في الجانب الأسيوي قبل المرور علي التلة .
- الذهاب لمركز التسوق جواهر أكبر مركز تسوق وفيه أكبر صالة ألعاب في اسطنبول .


اليوم الخامس :
- زيارة قصر( دولمه باهجشة سراي ) قصر الخلافة المطل على مضيق البوسفور ( أتمني طلب المرشد العربي للأستمتاع بمعرفة معلومات و تفاصيل هذا القصر الرائع و هذه خدمة مجانية ) .
- زيارة السوق المسقوف من أجمل أسواق اسطنبول السياحية ويحتوي على أكثر من 3600 محل) ينصح بعدم الأكثر من التسوق منه لأرتفاع اسعاره ) .
- زيارة جامع السليمانية قمة الفن المعماري للدولة العثمانية .
- زيارة مكتبة السليمانية بجانب الجامع ( مكتبة تحتوي على 82 ألف مخطوطة (
او يمكنكم التمتع بالحمام التركي الشهير بالقرب من الجامع
- تناول وجبة العشاء في مطعم ضياء بمنطقةالفاتح .
- سوق الفاتح من الأسواق الجيدة للتسوقومسجد الفاتح.




اليوم السادس :
- الذهاب يوم كامل من الصباح إلى مدينة يلوا بالباخرة السريعة
- دخول الحمامات التركية الطبيعية ( ترمل ) والشرب من المياه المعدنية و السباحة في المسابح التابعة للفنادق و يوجد حمامات للعوائل بغرف منفردة ( حمام السلطان )
- زيارة قمة حسن بابا من أجمل الأماكن المطلة على البحر و فيها مطعم مشويات ويمكن أن تشوي بنفسك و العودة لأسطنبول آخر النهار .




اليوم السابع :
- زيارة أسوار القسطنطينية التاريخية التي منها تم فتح القسطنطينية.
- الذهاب الي معرض و متحف بانوراما فتح القسطنطسنية و هو معرض يعيد قصة فتح القائد محمد الفاتح لأسطنبول بشكل بانورامي رائع ,و هو قريب من باب طوب كابي علي اسوار القسطنطينية القديمة .
-

الذهاب لحديقة تركيا المصغرة (ميني تورك ) فيها كل معالم الدولة العثمانية والمجسمات للمعالم التاريخية فيها أكثر من 80 مجسم ويمكن الاستماع لشرح مفصل عن كل معلم باللغة العربية .



- زيارة برج الفتاة الكوزكلاسي و هو معلم بارز في البسفور كمنارة لمشاهدة أروع مناظر اسطنبول الساحرة وهي في مدخل مضيق البوسفور فيها كافتريا و يمكن الوصول اليه من ميناء كباتاش ( للأسف لا يسمح بدخول المنقبات لمطعم البرج ؟؟؟؟!!!!!! ) لذالك لا انصح بزيارته و يمكن استبداله , بزيارة حديقة أميرجان كروسوه الرائعة او اوكوريوم البحري بأسطنبول و هو قريب من المطار .

اليوم الثامن:
- الذهاب إلى (منطقة كيليوس) الخضراءمرورا بغابات بلغراد الجميلة حيث الأماكن المخصصة للعب والشواء والجلوس في الهواء الطلق والجو الجميل وركوب الخيل
- الذهاب إلى الشاطئ البحرالأسود القريب من وممارسة السباحة ولكن البحر فيه خطورة بسبب دوار البحر .




اليوم التاسع :
- الذهاب إلىبحيرة ( أبنت) لمدة يوم كامل من أجمل الأماكن في تركيا تبعد 270 كلم عن اسطنبول خط سريع لقضاء يوم كامل مع الطبيعة الخلابة وركوب الخيل والدراجات والمشي والشوي .




اليوم العاشر :
الذهاب إلى مدينة بورصة
- زيارة محلات بيع المناشف والقطنيات و الملابس التابع لمصنع أوزديليك في الطريق .
- الصعود إلى جبل أولو داغ بواسطةالتلفريك , وإذ كان لايعمل يمكن الصعود بالسيارة وعلى قمة الجبل البارد والاستمتاع بالجلوس في الغابات الكثيفة الخضراء وتناول اللحم والدجاج المشوي المقدم في المطاعم ( لابد من إحضار ملابس شتوية خاصة للأطفال لبرودة هذا الجبل في الصيف ) .
- زيارة المساجد العثمانية القديمة ( ألو جامع ) في بورصة .
- زيارة السوق القديم وسوق الحرير والسوق المغلق .
- زيارة الشلالات في حالة وجود وقت .
بعض الزيادات على البرنامج لمن عنده وقت :
- زيارة متحف تاريخ العلوم و التكنولوجيا الاسلامي بجانب حديقة ( كول هانة بارك ) بجانب متحف الطوب كابي سراي .
- بالقرب من قصر اليلدز يوجد قصر قديم تم تحويله إلى فندق خمس نجوم ( جران سراي ) وميزة هذا الفندق بحديقته ومقهاه الذي يقع مباشرة عل مضيق البسفور قمة الجمال .
- في الليل الذهاب إلى منطقة رائعة اسمها ( أورتاه كوي ) وهي جميلة للجلوس على مقاهي ومطاعم البسفور وتناول الوجبات الخفيفة .
- جامع الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري أهم معلم إسلامي عند الأتراك .
- بجانب المسجد يوجد تلفريك تركبه لحديقة جميلة ( بيالوتي ) لتستمتع بمشاهدةالخليج الذهبي وشرب الشاي والقهوة وتناول وجبة عشاء على هذه القمة .
- مطعم جيليك , احد افضل المطاعم في اسطنبول و يقع بجوار سوق غالييري في منطقة اتاكوي .
- مطعم حمدي , مقابل ميناء أمين نونو و هو مطعم مشهور و ممتاز و حلوياته اكثر شهرة و لذة و يفضل الأكل بالدور الأرضي للعوائل .



ملاحظات :
- لابد من معرفة أيامالعطل لبعض الأماكن السياحية مثل المتاحف والقصور والأسواق ويمكن معرفة ذلك منالفندق .
- البرنامج اليومي يعتمد على طبيعة الأشخاصوأعمارهم ويمكن التغيير وزيادة أو تخفيض البرنامج حسب الرغبة .
- الأفضل استخدام وسائل النقل العام مثل الميترو و الترام و الباص و السفن في التنقل لأنها الأوفر و الأسهل في الحركة و لكن فكرة استئجار سيارة خاصة مع سائق يجيد العربيةيكون أفضل الخيارات لأنه يوفر لك مرونة كبيرة ويساعدك في التعامل في الأماكنالسياحية والمطاعم كشراء التذاكر ومعرفة أوقات تحرك السفن وصرف العملات وغيرها منالخدمات , وهذا يعود لميزانية الشخص و قدرته المادية و الخصوصية التي يرغب بها و يمكن الجمع بين الأثنين بأستخدام التاكسي للأماكن البعيدة و التي يحتاج فيها الباص للتوقف المتكرر.