تذوق الحياة التركية البسيطة في سفرنبولو Safranbolu

سفرنبولو Safranbolu هي مدينة في منطقة البحر الأسود من تركيا على الاحداثيات 41°15′N 32°41′E .
تقع على بعد 200 كم إلى الشمال من أنقرة Ankara وحوالي 100 كم إلى الجنوب من ساحل البحر الأسود .


كانت سابقا جزء من مقاطعة كاستامونو Kastamonu حتى عام 1923 ثم أصبجت جزء من مقاطعة زونجولداك Zonguldak حتى عام 1995 إلى أن تم إلحاقها أخيرا بمقاطعة كارابوك Karabük .

وفقا لتعداد عام 2000، فإن عدد سكان منطقة هو 47,257 ، 31,697 منها يعيش في بلدة سفرنبولو نفسها .

والمنطقة على مساحة 1,000 كم مربع  , و تقع على ارتفاع من 485 متر .

تقسم سفرنبولو إلى : قسم تاريخي أثري و آخر عصري حديث يقع على بعد 2 كم من غرب القسم التاريخي .

وتقع المدينة القديمة في واد عميق في منطقة جافة إلى حد ما , إنها تحافظ على العديد من المباني القديمة مع 1008 تحفة تاريخية مسجلة .  
ومن هذه المباني متحف خاص، 25  مسجدا و 5 مقابر، 8 نوافير التاريخية، 5 حمامات تركية، 3 خانات، برج الساعة التاريخي، ساعة شمسية بالإضافة إلى أكوام من المستوطنات القديمة، والمقابر الصخرية والجسور التاريخية , إلى جانب مئات المنازل والقصور التي تعتبر نماذج مثالية للهندسة المدنية القديمة، فضلا عن كونها تعكس الحياة الاجتماعية التركية في القرنين الثامن عشر و التاسع عشر

تتألف أغلب هذه المنازل من طابقين أو ثلاث بست أو تسع غرف إجمالية ذات جدران منحوتة وديكورات متناهية في البساطة و الذوق لتشكل وئام لا مثيل له من جماليات الفن المعماري التركي .






 
الجدير بالذكر أن سفرنبولو أدرجت في قائمة التراث الثقافي العالمي من قبل اليونسكو عام 1994 تقديرا للجهود الناجحة في الحفاظ على تراثها و أصالتها , لذا تعتبر مزار مهم يتوافد عليه مئات السائحين سنويا وقد خُدمت بالفنادق البسيطة و المطاعم و المقاهي التي تقدم مختلف الأطعمة والمشروبات التركية الشهية .
 

و للباحثين عن المزيد من المعلومات :
هنا موقعها الالكتروني , و هنا فيديو وثائقي قصير مدته 15:15 عن المدينة .