قصر الباب العالي Topkapı Sarayı تحفة معمارية عثمانية في اسطنبول

قصر الباب العالي (بالتركية : طوب قاپـى سراي  Topkapı Sarayı) يقع في إسطنبول على الاحداثيات 41°0′46.8″N 28°59′2.4″E .



 استخدم القصر كمركز إدارى للدولة العثمانية من عام 1478 م إلى 1853م أي على مدار 380 عاماً من تاريخها الممتد 600 عاماً , فهو القصر الذي كان يعيش فيها السلاطيين العثمانيين , وكان يقيم فيه عبر العصور ما يقرب من 4,000 شخصاً.

وقد تم إخلاء قصر طوپ قاپـى سراى مع بداية الحياة في قصر "دولمه باغجة Dolmabahçe Sarayı"و قصر"يلديز سراى Yıldız saray" وغيرها من القصور.
إلا أن طوپ قاپـى سراى ظل محتفظ بأهميته على مدار العصور حتى بعدما ترك السلاطين العثمانيين الإقامة فيه.
 فالزيارة التى كان السلطان وعائلته يقومون بها في شهر رمضان المبارك من كل عام للقصر، دفعت مصلحة الأمانات المقدسة للاهتمام به وعمل صيانة سنوية له.

شرع السلطان محمد الفاتح في بنائه عام 1465م بمساحة تبلغ 700,000 متر مربع , عند البناء أصبحت 80,000 م.
وتم افتتاح قصر طوپ قاپـى سراى للمرة الأول كمتحف في عصر عبد المجيد، حيث عرضت المقتنيات الموجودة في خزينة القصر على السفير البريطاني.
وفى عهد السلطان عبد العزيز تم عمل أرفف عرض زجاجية "فاترينات" وتم توظيفها لعرض مقتنيات القصر فيها على الأجانب. وقد فكر السلطان عبد الحميد أن يفتح قصر طوپ قاپـى سراى للزيارات العامة ويغلقها أيام الأحد والثلاثاء إلا أن إسقاطه من على العرش حال دون ذلك.

افتتح طوپ قاپـى سراى للزيارة بوصفه متحفاً في 19 أكتوبر عام 1924م حتى الآن .

يتكون هذا القصر من عدة أجنحة تخدم فعاليات مختلفة، حيث جناح العهد، وجناح والدة السلطان، وديوان السلطان ووزرائه، وكذلك جناح لكل زوجة من زوجات السلطان، إضافة إلى متحف للهدايا التي تهدى إلى السلطان، وساحة للاحتفالات، وأجنحة الحراس والخدم.



توجد به مجموعة كبيرة من الخزف والأثواب والأسلحة وصور السلاطين العثمانيين والمخطوطات والمجوهرات والكنوز العثمانية بالإضافة إلى عروش السلاطين.

وتوجد بالقصر غرفة الأمانات المقدسة التي نقلت من مصر عند فتحها تحوي على عدة آثار للرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومنها :  سيفهُ وعصاتهُ وضرسه وجزء من شعرهِ وإحدى خطاباته بالإضافة إلى سيوف الصحابة ومفاتيح الكعبة.


لقد جذب هذا القصر الذى جذب إليه حالياً أفواجاً سياحية عظيمة في عام 1985م، لذا جاء على رأس الآثار التاريخية التى تضمن نصف تاريخ اسطنبول، بالإضافة إلى أن اليونسكو أدرجته في قائمة الآثار العالمية  .

وللمزيد من المعلومات حول هذا القصر العظيم :

Website : http://www.topkapisarayi.gov.tr

Tel :+90(212) 512 04 80

Fax :+90(212) 528 59 91