بارتين .. المدينة الجميلة التاريخية بامتياز

مقاطعة بارتين Bartın ili هي مقاطعة صغيرة في شمال تركيا و تطل على البحر الأسود , تقع إلى الشرق من مقاطعة زونجولداك Zonguldak.


تبلغ مساحتها 1,960 كم مربع ويبلغ عدد سكانها 184,178 نسمة .
تقسم مقاطعة بارتين إلى أربع مناطق :
أماسرا Amasra و بارتين
Bartın (العاصمة) و Ulus و Kurucaşile التي كانت في القرن الماضي أحد أفضل المواقع لمشاهدة الكسوف الشمسي الذي حدث في 11 أغسطس 1999. 
وسنخصص حديثنا في هذه المقالة عن العاصمة بارتين : 
تقع على الاحداثيات 41°38′04″N 32°20′15″E وعلى  بعد 14 كيلومترا من نهر بارتين Bartın Çayı الذي يعد مركزا لملاحة السفن التركية على ساحل البحر الأسود كما أنها على بعد 80 كم شرق زونجولداك , يبلغ عدد سكانها 48,000 .

مناخها :



أما عن مناخ بارتين فصيفها حار جدا ورطب، ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة حوالي C ° 21 في شهري يوليو وأغسطس. 
وشتاؤها بارد ورطب، ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة حوالي C ° 6 في يناير كانون الثاني وفبراير شباط.و هطول الأمطار أثقل ما يكون في الخريف وأوائل الشتاء وأخف في فصل الربيع. 
 تساقط الثلوج هو أمر شائع جدا بين شهري ديسمبر ومارس، الثلج يتساقط لمدة أسبوع أو اثنين .درجة حرارة المياه مثل في كل ساحل البحر الأسود التركي هو دائما باردة ويتقلب ما بين 8° و 20° C على مدار السنة.

تاريخها :

يعود تاريخ هذه المدينة إلى 1200 قبل الميلاد حيث سكنت من قبل قبيلة Gasgas.  
وفي القرون التالية دخلت المنطقة تحت سيطرة الحثيين Hittites و البهريغيانس Phrygians ، السيمريين Cimmerians ، اليديانس Lydians والفرس Persians والمقدونيين Macedonians.  
و أصبحت فيما بعد جزءا من الإمبراطورية الرومانية ثم البيزنطية إلى أن سقطت في أيدي الأتراك السلاجقة بين القرنين الحادي عشر و الثالث عشر حيث غزاها السلطان العثماني بايزيد الأول عام 1392 .و اليوم بارتين هي عضو في الرابطة الأوروبية القائمة على المدن والمناطق التاريخية .

معالمها السياحية :

أكثر ما يميز بارتين هو العدد الهائل من المنازل الخشبية الفريدة التي تعرض فن العمارة الذي كان سائدا عبر تلك الحضارات التي توافدت على أرضها , إن هذه المنازل لا تتواجد بهذه الكمية و بهذا الترتيب إلا في بارتين !
 
تشمل المعالم السياحية الرئيسية في بارتين القلعة ، والأسواق، ونصب Kuskayasi الفريد من نوعه في العالم , إنه بني تكريما للامبراطور الروماني Kuskayasi الذي كان يدعو للسلام و تفادي الحروب , و على هذا النصب نقشت رسائل عديدة تحمل ذات الدعوة و موجودة حتى اليوم .




كما يوجد في المدينة كهف inziva , بالإضافة إلى قصر المجلس، وطريق الشرف والمسرح وجبانة (مقبرة) تحت الأرض.و كنيسة نيكولاس  Aya Nikolas Kilisesi التي بنيت عام 1319 من قبل الطائفة اليونانية , و منذ عام 1936 استخدمت كمحطة للطاقة لفترة من الزمن إلى أن تم استعادتهه ككنيسة في عام 1994.

أخيرا , الجدير بالذكر أن هذه المدينة الجمليلة تستضيف كل ربيع مهرجان الفراولة .
لا تنسى خلال زيارتك أن تقوم بجولة في القارب عبر نهر بارتين لالقاء نظرة على مشهد كامل للمدينة .
 

و للمزيد من المعلومات :
موقعها الالكتروني : هنا .