توزلا Tuzla ضاحية في الجانب الآسيوي من اسطنبول


توزلا هي ضاحية من ضواحي اسطنبول على الجانب الآسيوي منها وتحديدا على رأس ساحل بحر مرمرة , و تجدها على الاحداثيات : 40°52′40″N 29°20′08″E
تبلغ مساحتها  67.87 كم مربع و عدد سكانها 197000 نسمة تقريبا .


كان سكان هذه البلدة في الأساس يونانيون إلا أنه تم ضم توزلا و كافالا Kavala  و درما Drama إلى الحدود التركية و ذلك بحسب معاهدة أجريت بين تركيا و اليونان .
ساحلها المقام على أرض خصبة و بحرها الوفير بأنواع محببة من الأسماك جعل من الزراعة و الصيد أهم موارد دخلها لفترة طويلة من الزمن إلا أنه مؤخرا فقد هذان النشاطان أهميتهما خصوصا بعد نمو الصناعة والتكنولوجيا وإحداث حوض بناء السفن الأكبر في تركيا هنا في توزلا .


 
وبالإضافة إلى ذلك، تم مؤخرا نقل بعض الجامعات إلى توزلا وخصوصا كلياتها البحرية كجامعة صابنجي Sabancı University وجامعة اوكان Okan University وجامعة بيري ريس Piri Reis University .
تشتهر توزلا بشاطئها الذي يحوي العديد من مطاعم السمك الأكثر شعبية لجميع سكان اسطنبول.
كما أنها تعتبر ملاذا للطبقة الغنية و للمتقاعدين الذين يسعون لشراء المنازل فيها لكونها بعيدة عن المدينة و ضجيجها و ازدحامها.


النقل السهل فيها فمن الممكن استخدام العبارات البحرية والطرق السريعة والقطارات أيضا , كما أن أكبر مطار في إسطنبول، مطار صبيحة كوكجن Sabiha Gökçen ، على مقربة من توزلا وبإمكانك السفر منه إلى كل مكان في العالم .


الجدير بالذكر أنه في عام 2005 افتتح هنا مدرج فورملا 1 (the first Formula-1) وهو مضمار سباق السيارات الأفضل في العالم وذلك لتعريف السياح بـهذه الضاحية الجميلة و لاستقطابهم إليها من جميع أنحاء العالم .


و للمزيد من المعلومات :
موقعها الالكتروني هنا و هنا .