قصر و سراي دولما باهتشة (دولما بهتشه)

قصر و سراي دولما باهتشة DOLMABAHÇE SARAYI هو قصر يقع فى منطقة الباشيك طاش باستانبول على الساحل الأوروبى من مضيق البوسفور، وكان بمثابة المركز الإداري الرئيسي للإمبراطورية العثمانية منذ عام 1856م حتى 1922م.


حظى هذا القصر باهتمام العالم حيث تم بناؤه على أفضل المواقع فى أراضى استانبول و لاسيما على ساحل مضيق البوسفور الذى يربط البحر الأسود ببحر مرمرة، ويعتبر مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين قارتى أسيا وأوروبا، و الذى صنفت مياهه ضمن مجال الملاحة الدولية، والذى يعد أحد أهم النقاط البحرية فى العالم.

لم يرتبط قصر دولما باهتشة الذي تم البدء ببناءه عام 1843 و أنجز عام 1856 بمذهب معين حيث تم تطبيق الطرز المعماري الباروكي الفارنسي والروكوكو الألماني والنيو كلاسزم الإنجليزي والروناسانس الإيطالي على شاكلة معقدة بتكلفة اجمالية بلغت 35 طن من الذهب .


وكما هو متعارف عليه في العمارة الأسلامية للسرايات فقد أقيم القصر على أعمدة رخامية رائعة الجمال، تربط ما بين الدهاليز والأقسام الأخرى للجناح وعلى الرغم من أن هذا البناء الجديد قد إزدان بشتى الزخارف والأساليب المعمارية السائدة فى القرن التاسع عشر إلا أنه فى العديد من قصوره وأجنحته قد حافظ على الطابع المعمارى القديم الذى يشهد بالعظمة والنبوغ والتفرد للفنان المسلم .

فالمنظر العام للسراى، وقاعة الاستقبال المرتفعة وسط البناء، والدهاليز المغطاة والتى تربط بين القاعة، وبقية الأجنحة والقصور جميعها تشكل منظومة معمارية فريدة.

وإذا ما تحدثنا عن أجزاء القصر وأقسامه بشكل مفصل , فيمكننا أن نقول إن القصر يتكون من المبنى الرئيسي يحفه المباني التالية:
برج الساعة, باب الخزينة , مبني الخزينة الخاصة , مبنى المفروشات القديم , باب السلطنة , قصر السلاملك (المبنى الرسمي) , قصر المابين , قصر الحرملك , قصر الجواري , باب الأريكة (باب القولطوق) , الدرب الطويل , القصر الزجاجي , مبنى منزل الطير , برج الطير , مستشفى الطير , مبنى الخزينة الداخلية , باب الوالدة , مبنى الجواري المميزات , مبنى رؤساء الخاصكية , مبنى الحركة الثاني , مبنى الحركة الأول , مبنى السُنة , الصوبة , مقهى الصوبة , قصر ولي العهد , مبنى المنسوجات , قصر المصاحبان , المطبخ الأميري , مبنى جنود الفأس , مبنى الخاصكية , جامع الوالدة سلطان السلطانة بزمِ عالم , مبنى العبيد , مباني ورش الترميم , مباني العطايا السنية , الإسطبل الأميري , مسرح دولما باهتشة , قصر السرعسكر , مبنى الحملة.

ويتكون السراي بكل مشتملاته من مائتي قاعة وثمانية صالونات ضخمة يحمل كل صالون اسم يميزه عن الصالونات الأخرى.
أصغر هذه الصالونات بطول ثلاثة وأربعين مترا وأوسعها صالون الاستقبال إذ يبلغ طوله سبعة وأربعين مترا.

أما المبنى الرئيسى للقصر فيتكون من ثلاث طوابق تشتهر بالأسماء التالية :

 
طابق مابينِ هومايون (الجزء المخصص للرجال) : وهو الجزء الذي يتم فيه إقرار أعمال الدولة .
وصالون المعايدة والتشريفات أو الإحتفالات الرسمية : وهو مخصص لرجالات الدولة الراغبون فى معايدة السلطان بالأعياد و الاحتفالات الرسمية الهامة.
و حرمِ هومايون : هو مسكن السلطان وعائلته .

ومن أهم القاعات الموجودة هنا في المبنى الرئيسي :

قاعة المدخل : إنها الصالة التي تبتدئ بها رحلتك الاستكشافية للقصر , تطل على البحر وهي مفروشة بالسجاد الأحمر الرائع .


قاعة الكريستال : وهنا ستجد أكبر ثرية كريستال بوهيمي في العالم حيث تزن 4.5 طن !


قاعة أتاتورك : خصصت هذه الغرفة لمؤسس الجمهورية التركية الحديثة مصطفى كمال اتاتورك وقد قضى فيها أخر أيامه في العلاج وكذلك توفي فيها في 10 تشرين الثاني عام 1938 , يمكنك مشاهدة الساعة في هذه الغرفة متوقفة عند الـ 9.05 وهو الوقت الذي توفي فيه .


للمزيد من المعلومات :
الموقع الالكتروني : هنا .
الهاتف : 00902122369000 .