نصائح طبية قبل السفر لتركيا





بالنسبة لكثير من الناس , السفر إلى تركيا لا يتطلب احتياطات طبية خاصة فتلك الدولة وخاصة عاصمتها اسطنبول تعتبر من الأماكن المتميزة من الناحية الطبية والعلاجية.
ومع ذلك لا بأس ببعض التنبيهات والنصائح الطبية التي قد تفيدك خلال رحتلك خاصة إن كنت من الناس التي لها علاج طبي تتناوله بشكل يومي.

1-التطعيمات

السؤال الآن , هل أنا في حاجة للحصول على أي تطعيمات قبل الزيارة ؟
بالطبع لا! , ففي الغالب أنت ستقضي إجازتك على ما يرام بإذن الله تعالى ومع ذلك كثير من شركات السفر والتوجيهات الحكومية ستخبرك بضرورة أن تكون محصن ضد أمراض مثل إلتهاب A و B , الدفتريا , السُل , التيتانوس , وغيرهم من الأمراض الوبائية وهذا بالطبع خير لك وفيه فائدة كبيرة.
تجنب الأماكن المزدحمة ومخالطة الناس كثيرًا عن قُرب حتى تقلل من نقل أي عدوى فيروسية إليك.

هناك بعض الأمراض التي قد تكون أصبت بها وتكونت عندك مناعة ضدها , في هذه الحالة الأفضل أن تستشير طبيبك الخاص حتى تقف على حقيقة الأمر.


2- الروشتات الطبية 

كثير من الأدوية التي تتطلب وجود ( روشتة طبية ) في الولايات المتحدة أو أوروبا , يمكنك شرائها بكل يُسر من أي صيدلية موجودة و بحرية وبدون الحاجة لروشتة موقعة من طبيب.

يمكنك حتى شراء المضادات الحيوية , وأي دواء آخر طالما ليس من الأدوية الممنوعة أو الأدوية التي تحتاج تعامل معين أو مفعولها قوي جدًا  , ففي هذه لابد من توافر روشتة موقعة من الطبيب , وعليه فأنت في الغالب لن تحتاج لزيارة طبيب ما لشراء دواء ما , كل ما عليك هو الذهاب مباشرة للصيدلية وطلب الدواء , وأسعار الدواء أرخص عن مثيله في أوروبا والولايات المتحدة.

أكبر عقبة قد تواجهك هي ( إفهام ) الصيدلي الدواء الذي تريده!
إختلاف اللغة , نطق إسم الدواء خطأ , كل ذلك قد يجعلان الحصول على الدواء صعب , لذلك فالأفضل هو كتابة إسم الدواء باللغة الإنجليزية وإعطاء الورقة للصيدلي حتى توفر على نفسك العناء.
ومع ذلك فقد يكون الإسم التجاري مختلف عما هو موجود في بلدك , لذلك فمعرفة ( الإسم الكيميائي ) للدواء هو الحل الأمثل في تلك الحالات وأيضًا لا تنس أن تكتبه ولا تقرأه حتى لا تسبب أي تشويش.
وفي النهاية يعتبر سعر الدواء هناك أرخص من باقي الأماكن.


3- تأمين السفر

تأكد أن تأمينك الصحي يحتوي على تأمين طبي داخل تركيا.
ففي تركيا يتواجد نوعان من المستشفيات , عامة وخاصة , والأخيرة بالطبع في كثير من الأوقات أفضل وأغلى في السعر , عيادات الأطباء الخاصة ليست منتشرة وشائعة هناك , العلاج قد يكون مكلف للغاية إذا لم يتم تغطيته بغطاء التأمين الصحي.


4- الإبتعاد عن المحرمات

الإسلام الحنيف هو دين النظافة الظاهرية والباطنية , فأفضل شئ في سفرياتك للخارج بل وحتى في الداخل هو الإلتزام بتعاليم الإسلام السمحة , فالإبتعاد عن المحرمات يجعلك بمأمن من عذاب الله وأيضًا بمأمن عن الأمراض الخبيثة والمعدية التي قد تصيبك نتيجة لأي ممارسة محرمة.
أنت سفير لدينك وبلادك في سفرياتك , لذلك حاول على قدر الإستطاعة إعطاء صورة طيبة عن دينك ومجتمعك.

وفي النهاية نتمنى لكم سفرًا صحيًا وآمنًا بإذن الله تعالى.