نصائح لحمايتك أثناء التجول في تركيا





من المعروف أن إكتشاف معالم أي مدينة هو الغرض الأمثل من زيارتها وهو الغاية التي دفع من أجلها السائح مبالغ مالية قد تكون ضخمة.
ولعل المشي هو أفضل وسيلة لإستكشاف خبايا المدن وسبر أغوارها ,  في مقالة سابقة تحدثنا عن بعض النصائح الطبية أثناء زيارتك لتركيا , في هذه المقالة سنلقي الضوء على بعض النصائح التي قد تساعد في حمايتك وتأمينك أثناء المشي داخل الشوارع بإذن الله.

1- استخدم الأرصفة

القانون في تركيا لا يحميك طالما لم تسير على رصيف المشاة!
المشي خارج أماكن المشاة كالمشي وسط الشوارع يرفع عنك مظلة القانون وحمايته وعليه فاحرص على أن تسير داخل الأماكن المسموح لك بها.
كذلك لا تهبط من الأتوبيس إلا في المحطة المخصصة له حتى لا تصاب بسوء.

2- استخدم كباري المشاة وأماكن عبورهم

عندما تريد أن تعبر الشارع لا تعبره إلا عن طريق مكان عبور المشاة , لا تقم بتقلييد بعض السكان المحليين الذين تجدهم يقطعون الشارع دون سابق إنذار ويتراقصون بين السيارات القادمة حتى يصلوا للجانب الآخر من الطريق!
اعبر للجانب الآخر عن طريق الكباري أو الأنفاق أو أماكن عبور المشاة , قد يتطلب منك هذا الأمر بعض الوقت القليل لكنه في النهاية أأمن شئ.

إشارات المرور ليست عبارة عن زينة!
لذلك فلا تقطع الشارع إلا بعدما تصبح الإشارة خضراء , فالسيارات القادمة لن تتوقف حتى تجعلك تمر , اصبر حتى تصير الإشارة خضراء عندها يمكنك السير , كن صبورًا ولا تستعجل فأنت في أجازة.


3- لا تثق ثقة عمياء في إشارات المرور

حسنًا , ليس معنى أن الإشارة أصبحت خضراء أن تعبر الشارع دون أن تلتفت يمينًا ويسارًا , قبل أن تعبر عليك أن تتأكد من توقف السيارات وأنه بإمكانك السير بأمان.
بعض السائقين قد يكسرون الإشارة أو قد يتوقفون بعد الخط الذي يجب أن يتوقفوا عنده , لذلك احرص على التأكد من توقف حركة السيارات قبل عبورك.
أيضًا لا تعبر الشارع والإشارة على وشك أن تتحول للون الأحمر , فقد تتحول الإشارة للون الأحمر قبل أن تصل للناحية الأخرى وتجد نفسك في منتصف الطريق والسيارات تمر من جوارك بشكل مفزع , بالطبع هذا موقف غير مألوف وغير آمن تمامًا!


4- احترس من النشالين

النشالون متواجدون في أغلب مدن العالم , لذلك عليك أن تحترس منهم , تجنب الأماكن المزدحمة , لا تحمل الكثير من المال معك أثناء تجوالك , وزّع المال على مرافقيك , لا تظهر بمظهر يغري اللصوص , تجنب الأماكن المشبوهة والمظلمة والبعيدة عن العمران.
في الأماكن البعيدة والتي فيها مشي عبر شوارع متطرفة أو مظلمة فالأفضل أن تأخذ تاكسي لإيصالك للجهة التي تريدها.

وفي النهاية هذه النصائح ليست لإخافتك من تركيا , أبدًا , فالعيوب التي قد توجد في تركيا موجودة في أماكن كثيرة عبر العالم , لكن الغرض من تلك النصائح هو جعل سفرك أأمن وأفضل إن شاء الله تعالى.