معرض و متحف فتح القسطنطينية بانوراما 1453

هو معرض و شبه متحف , تم تشييده من قبل الحكومة التركية منذ ثلاث سنوات فقط وذلك للعودة بالتاريخ إلى عام 857 هـ الموافق 1453 م , عندما قام المسلمين بفتح القسطنطينية (اسطنبول الآن) بمعركة شهيرة خالدة في التاريخ الاسلامي قادها السلطان محمد الفاتح .




هنا ستتمكن من مشاهدة تلك المعركة التاريخية بشكل رائع و مثير , حيث تم صهر خبرة الكثير من الهندسين والفنانين وذلك بإدخال التكنولوجيا الحديثة والمتطورة وإضافة الكثير من عوامل الأثارة كالصور الثلاثية الأبعاد و المؤثرات الصوتية و الحركية , لتعيش تماما لحظة الفتح العظيم بكل حواسك و مشاعرك .


تتكون البانوراما من 3 أدوار و القبة العلوية ( قبة عرض المعركة ) فعند دخولك من الدور الأرضي تنزل أولاً إلى الأسفل القبو حيث تشاهد فيه مجموعة من وسائل الشرح الحديثة كالشاشات التلفزيونية و السينمائية التي تشرح هذا الحدث التاريخي وتصف لك أحداث المعركة و ماسبقها وما تلاها , وباعتبار أن هذا الشرح مكتوب باللغة التركية بإمكانك أن نستعين بالمرشد الصوتي الآلي الذي يشرح أجزاء و صور و مشاهد البانوراما بشكل اوتوماتيكي مبرمج بمجرد مرورك بجواره و ذلك مقابل 5 ليرات تركية .


ثم تصعد منه إلى الدور العلوي بواسطة درج أو مصعد لتجد معرض الصور و الخرائط التي توضح الحصار و من ثم المعركة.
تكتسي الجدران هنا بصور بانورامية كثيرة لهذه المعركة  ويتوضع في آخره مجسمين للقبة أحدهما صغير و الآخر كبير .


وأخيرا الجزء الأهم و الأكبر من المعرض هي (القبة) , إنها قبة دائرية الشكل مؤلفة من 360 درجة.
توجد رسوم على جدرانها توضح ساحة معركة فتح المدينة برسم متصل لا تعرف بايته من نهايته , يرافق ذلك مؤثرات صوتيه مثيرة لطلقات المتفع و طبول الحرب و صهيل الخيل و صيحات الجنود , تجعلك تشعر بأحساس مختلف و كأنك وسط الحدث فعلاً مما يثير فيك احساس الفخر و الكبرياء بعظمة التاريخ الاسلامي و حال المسلمين في تلك الحقبة من الزمن .
أمام كل جزء من الرسم يوجد أسلحة و أدوات من التي أستخدمت بالفعل في المعركة و من أبرازها المدفع العملاق الذي طوره و استخدمه المسلمون لفتح المدينة , بالإضافة إلى أجزاء متبقية من أبراج الاقتحام و الأسلحة الشخصية لجنود المعركة .



رسم الدخول إلى المتحف : 10 ليرات تركية .
الموقع الالكتروني : هنا .