المدينة القديمة كاليتشي في أنطاليا - Kaleiçi

كاليتشي "Kaleiçi" هي الجزء القديم من مدينة أنطاليا او ما يعرف بالمدينة القديمة و حتى وقت ليس بالبعيد كانت أنطاليا داخل أسوار هذا الجزء الذي بني أثناء حكم الامبروطوريات البيزنطية و الرومانية والسلجوقية و العثمانية , فتركت كل من هذه الحضارات بصمتها على المدينة و معمارها .

وكاليشي اسم يعني "داخل كالي" أو "كالي الداخلية" أما "كالي" بحد ذاتها فتعني القلعة أو الحصن.


تقع المدينة القديمة في الجزء الشرقي من مركز المدينة على طول ساحل البحر المتوسط ​​حيث يوجد الميناء الذي يعود إلى العصر الروماني .
على الرغم من أن هناك العديد من المداخل إلا أنه من الأفضل الدخول والخروج من بوابة هاندريانيس الساحرة Hadrianus Gate ، التي بناها الإمبراطور الروماني هاندريانيس كقوس لمدخل المدينة.


كاليتشي من أهم المعالم السياحية في أنطاليا و أكثرها زيارة كونها ما زالت تحتفظ بأسلوب العهد البيزنطي المتأصل في أسوارها و شوارعها الضيقة و محلاتها البسيطة إضافة الى التأثير الجلي للامبراطورية العثمانية المتجسد في جوامعها و مناراتها .




عندما تسير عبر طرقاتها و أزقتها الضيقة المكسوة بالحجارة ستشعر بأنك في رحلة زمنية عبر الآف السنين حتى تنتهي بالميناء القديم في أسفل المدينة حيث تنتشر البيت الأثرية المهجورة المبنية على الطراز القديم والمقاهي و مطاعم المأكولات البحرية و المقاهي و مرسى القوارب.
غالبية هذه القوارب معدة للرحلات البحرية و من هناك يمكنك الصعود إلى احدها للقيام برحلة حول المدينة والإستمتاع بمشاهدة أنطاليا من البحر.

أما المحلات الصغيرة , فغالبيتها تبتاع التحف التقليدية و الملابس و البهارات و الحلويات و البضائع المقلدة لأسماء عالمية من ساعات و ملابس جلدية و غيرها الكثير , و كأي موقع سياحي فإن الأسعار قابلة للتفواض بشكل كبير و ستجد العديد من التجار الذين يجيدون اللغة العربية أو بعضها .

وعن الأكل , فتنتشر بكثرة المقاهي والمطاعم السياحية وهي بشكل عام مرتفعة الأسعار , لذا تأكد من السعر قبل طلبك و خاصة ان بعض المأكولات كالأسماك لا يتم تحديد سعرها على قائمة الطعام لموسميتها .

يمكنك أن تشاهد هنا المأذنة المزينة Yivli Minare المصنوعة من الطوب و البلاط الفيروزي و التي تعتبر رمزا من رموز مدينة أنطاليا, يصل ارتفاعها إلى 38 متر مع 90 درجة . يوجد إلى جوارها المسجد الأزرق و مدرسة للسلاجقة و ضريح .


في الجزء العلوي من كاليتشي يقع ميدان الجمهورية Cumhuriyet Meydanı الذي تدب فيه الحياة ليل نهار , ينتشر على أطرافة فنانوا الشارع و العروض السحرية و الأغاني و بائعي التحرف التقليدية و الأعمال الفنية , كما يقام عرض للصوت و الصورة على النوافير المائية عادة بعد صلاة المغرب مباشرة.