محطة حيدر باشا للسكك الحديدية في اسطنبول

محطة حيدر باشا للقطارات في إسطنبول Istanbul Haydarpaşa هي المحطة الرئيسية لشركة السكك الحديدية للجمهورية التركية (TCDD).


تقع في القسم الآسيوي من إسطنبول و تعد أكبر وأروع محطة السكك الحديدية في تركيا.

  
بنيت محطة حيدر باشا في أوائل القرن العشرين من قبل المهندسين المعماريين الألمانيين أوتو ريتر Otto Ritter وهيلموت كونو Helmuth Cuno.
 
كما تم تشييد نصب تذكاري ليوثق العلاقات التركية - الألمانية في ذلك الوقت، وقد جرى حفل الافتتاح في 19 أغسطس بعد إعلان الدستور الثاني.



إنه مزين من الداخل بالنوافذ الملونة و مزخرف بأكاليل الشجر و المناظر الطبيعية, يرتفع فيه برج يحمل على قمته ساعة ذات طراز باروكي .
يرحب هذا المبنى الرائع بزوار اسطنبول الذين يصلون من الأناضول بالقطار , و يطل بواجهته الفخمة المصنوعة من الحجر الرملي على خليج كاديكوي Kadikoy Bay .



منذ عام 1908 شهدت المحطة الكثير من الأحداث المأساوية و المبهجة على حد سواء فخلال الحرب العالمية الأولى استقلت القوات بعض القطارات التي دمرت في معظمها .
وفي عام 1917 لحقت أضرار بالغة بالمحطة إثر قنبلة نزلت عليها .
وانطلاقا من هذه المحطة أيضا رحبت الحشود بمؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك عندما وصل من أنقرة.
 


مع الزيادة في النقل البري وظهور الطرق السريعة خسرت محطة حيدر باشا شيئا من أهميتها السابقة إلا أن هذا المبنى الرائع لا يزال معلما أساسيا على الشاطئ الآسيوي جنبا إلى جنب مع ثكنة السليمية Selimiye Barracks و مدرسة حيدر باشا الطبيّة Haydarpasa Medical School .
يذكر أخيرا أن اليوم توجد خطط لتحويل المحطة إلى فندق .