تذوق منتجات كفكاس (قوقاز) في بورصة


تعتبر كفكاس "قوقاز"، وهي إحدى شركات بورصا العاملة منذ عام 1930 من أبرز باعة الكستناء المسكرة "kestane Sekeri" الحلوى المحلية المفضلة في تركيا بأكملها.
كان أول من أسس هذه الشركة شخص يدعى علي صقر تاتفيرين Ali Şakir Tatveren الذي هاجر من وطنه يوغوسلافيا إلى تركيا ماراً في طريقه إليها بكل من مقدونيا والقوقاز ومن هنا جاء اسم الشركة الذي يعني القوقاز بالتركية.
وبانتقاله إلى بورصا قام تاتفيرين بتطبيق مهاراته في الطبخ على إحدى أشهر ثمار المدينة ، الكستناء، مطوراً هذه الحلوى اللذيذة لتزين موائد أيامنا هذه .
وقد كانت الكستناء قبل مجيء تاتفيرين الوجبة الشتوية الخفيفة التقليدية في تركيا حيث تجد بائعي الكستناء المحمّصة الجوالين في كل شوارع اسطنبول وغيرها من المدن الكبرى في فصل الشتاء أما اليوم فهي تدخل في صنع مختلف أنواع الحلويات الأخرى مثل (الكاتو والبسكويت) ومع ذلك تبقى الكستناء المسكرة من أكثر المنتجات شيوعاً .


نمت شركة كفكاس بشكل ملحوظ منذ تأسيسها إذ تفخر اليوم بفروعها التسعين المنتشرة في مختلف الأنحاء التركية جيث تمتلك بورصا وحدها 13 متجراً .
وتسعى الشركة منذ وقت طويل إلى تنويع منتجاتها التي وصل عددها اليوم إلى 300 منتج لتشمل أنواع أخرى من المعجنات والمربيات والفواكه السكرية والشوكولا بالكستناء وعجينة الكستناء والكستناء المحمّصة المعلّبة ، إلا أن الكستناء المسكرة ، تبقى أكثر منتجات متاجر كفكاس جذباً لكل من السياح والسكان المحليين.


كما أن الشركة تقدم لمن يبحثون في الوقت ذاته عن إشباع ولعهم بالمأكولات الحلوة والمحافظة على لياقة أجسادهم كستناء سكرية قليلة الدسم وذات سعرات حرارية أقل من مثيلاتها بـ 30%.
ولأن موسم الكستناء يكون في فصل الخريف تقوم شركة كفكاس بتجميدها مما يسمح بصنع الكستناء المكسرة على مدار العام
ليباع القسم الأكبر منها في فصل الشتاء، والأعياد الاسلامية.



تصدر شركة كفكاس حوالي (15%) من مجمل إنتاجها وأغلبه من المربيات المحفوظة، إلى عدد من بلدان العالم منها
اليابان، وتايلاند والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية و مصر وإيطاليا وسويسرا وهنغاريا وفرنسا وألمانيا والنمسا واليونان والولايات المتحدة الأميركية وكندا .
الجدير بالذكر أن كفكاس افتتحت موخرا فرعاً جديداً لها خارج المدينة على طريق اسطنبول بورصا لخدمة الزوار الباحثين عن طعام غني ولذيذ ويمتاز هذا المحل إضافة إلى تقديمه المعجنات والكستناء المكسرة بتقديم كافة خدمات المطاعم المعتادة بما فيها تقديم المأكولات التركية التقليدية وشتى أنواع المأكولات التي تحتوي على الكستناء كالرز بالكستناء.
ويقع هذا الفرع تماماً مقابل معمل الإنتاج الأساسي الذي تصل طاقته الإنتاجية إلى حوالي ثلاثة أطنان من الكستناء في السنة.
لقد وصلت هذه المؤسسة، بعد 83 عاماً من العمل الدؤوب، لشهرة المدينة ذاتها فلا تكتمل الزيارة إلى بورصة، لا سيما في فصل الشتاء، دون المرور بمتاجر كفكاس وتذوق الكستناء السكرية والتزود بمؤونة منها.

الموقع الالكتروني للمصنع : هنا .
هاتف المصنع في بورصة :
Tel : +90 (224) 413 22 00