مغارة دوبنيسا في قضاء دمير كوي


تقع مغارة دوبنيسا في قضاء "دمير كوي Demirkoy" وتحديدا في جنوبها الغربي , قابعة وسط عمق الغابات لتسحر السياح القادمين لزيارتها من داخل البلاد وخارجها.



تبعد المغارة 58 كم عن "كيركلاريلي Kırklareli" و230 كم عن "إسطنبول".



يبلغ طول هذه المغارة حوالي 2720 متراً بارتفاع 345 متراً عن سطح البحر، ولها 3 مداخل وفيها نبع ماء يشكل في نهايته نهراً يسمى"روزة" الذي يفصل الحدود التركية عن البلغارية.

تتراوح درجة حرارة في الكهف بين 10 و 17 درجة مئوية على مدار السنة.

في الواقع فإن المغارة تقسم إلى ثلاثة أقسام :الأول جاف والثاني مائي أما الثالث فيدعى "مغارة الفتاة" غير المفتوحة أمام السائحين لأنها مأوى لـ 11 نوعاً من طيور الخفّاش،التي تقدّر أعدادها بـ 60 ألف خفاش، فيما فُتح عام 2005 حوالي 250 متراً من المغارة المائية و200 متراً من المغارة الجافة للزيارات السياحية.

هذا وقد زار المغارة في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي 17 ألف و325 سائحاً وهو مرشح للزيادة في المواسم السياحية لا سيما في الصيف.


يفتح الكهف الرطب من 15 مايو حتى 15 نوفمبر من الساعة التاسعة صباحا حتى غروب الشمس، بينما الكهف الجافة مفتوحة على مدار السنة
أيضا من الساعة التاسعة صباحا حتى غروب الشمس
تتوفر حول الكهف محلات بيع النقانق و الذرة والفطائر والجبن لتقدم وجبات خفيفة للزائرين الذين يزداد عددهم تحديدا خلال أشهر الربيع و الصيف .

زر أماكن قريبة من المنطقة : بلدة فيزة Vize