جزر الأميرات في اسطنبول

تقع جزر الأميرات Prens Adaları تقع في بحر مرمرة و تبعد حوالي ساعة عن مدينة اسطنبول يتم الوصول إليها عبر البواخر و السفن حيث تقوم الشركات السياحية برحلات منتظمة إليها، وقد اطلق عليها هذا الاسم لأنها كانت مصيف للأميرات البيزنطيات.


بعض هذه الجزر كبير نوعاً ما، وبعضها الآخر صغير جداً، لكنها في المجمل تسعة جزر صغيرة تبلغ مساحتها الإجمالية 15.85 كم مربع.
تتكون جزر الاميرات من سلسلة من تسع جزر وهي كالتالي :
Büyükada بيوك أطه (الجزيرة الكبرى) مساحتها 5.46 كم2 , وتعتبر اشهرها والمقصد الاول للسياح
Heybeliada هيبيلي أطه (جزيرة جزيرة حقيبة السرج) تبلغ مساحتها 2.4 كم2
Burgazada بورغاز أطه (جزيرة القلعة) تبلغ مساحتها 1.5 كم2
Kınalıada كينالي أطه (جزيرة الحناء) و تبلغ مساحتها 1.3 كم2
Sedef Adası صيديف أطاسي (جزيرة أم اللؤلؤ) تبلغ مساحتها 0.157 كم2
Yassıada ياسي أطه (الجزيرة المسطحة) و تبلغ مساحتها 0.05 كم2
Sivriada  سيفري أطه (لجزيرة الحادة) تبلغ مساحتها 0.05 كم2
Kaşık Adas كاشيك أطاسي (جزيرة الملعقة) وتبلغ مساحتها 0.006 كم2
Tavşan Adası طفشان أطاسي (جزيرة الأرانب) وتبلغ مساحتها 0.004 كم2



رغم أن الجزر تتمتع بمناظر طبيعية جميلة، وهو ما يجعلها مقصداً للسواح، إلاّ أن هناك سبباً إضافياً يجعلها مقصداً لهم وهو أن التنقل فيها يكون بالعربات التي تجرها الخيول، أو بالدرجات الهوائية، أو بالدرجات النارية الصغيرة، ويمنع استعمال السيارت العادية باستثناء بعض السيارات مثل السيارات الحكومية. 


أكبر هذه الجزر هي بيوك أطه Büyükada التي يمثل الوسط التجاري جزءاً بسيطاً منها، في حين ينقسم معظمها ما بين الغابات الطبيعية، ومساكن الأثرياء.

 تمثال أتاتورك في بيوك أطه

يُدار حول هذه الجزيرة بحوالي الساعتين بواسطة العربة الحنتور أو سيرا على الأقدم لمشاهدة معالمها السياحية مثل كنيسة Ayia Yorgi و دير يعود إلى القرن السادس عشر و مسجد الحميدية الذي بناه السلطان عبد الحميد الثاني
أجمل شطآنها هو شاطئ يوروك و على تلال الجزيرة نجد فندقا خشبيا قديما يعود للقرن الثامن عشر، و هو ربما أكبر بناء خشبي في العالم، نجده يقف بشموخ متحديا عوامل الزمن القاسية.