مسرح اسبندوس في تركيا

مسرح اسبندوس

أحد أهم عوامل الجذب السياحي في تركيا


مسرح اسبندوس في تركيا

إذا كنت في زيارة إلى تركيا، فلا تنسى زيارة الموقع الأثري الموجود في أفسس (Ephesus)، لأنك سوف تجد هناك المسرح الكبير أو مسرح اسبندوس (Aspendos Theatre). وسوف ترى هناك مشهد مأساوي ولكنه مثير للإعجاب. فهناك سوف تشعر أنك ضئيل للغاية – وذلك نتيجة لضخامة المبنى الرائع.
والجدير بالذكر، أن المسرح الكبير الذي بُني على قاعدة شمال جبل بيون (Mount Pion) يبلغ ارتفاعه 30 متر، ويمكن أن يستوعب 25.000 نسمة. وقد يبدر إلى ذهنك، كيف يمكن للناس في ذلك الوقت أن يصنعوا مثل هذه التحفة الرائعة.
 
 
مسرح اسبندوس في تركيا 2
 
وعندما تكون في الجزء العلوي من المسرح، سوف تجد عدد من المناظر الطبيعية الجميلة تتكون من الخضرة وأنقاض موقع أفسس الأثري. ولذلك، فهي فرصة لا ينبغي أن تفوت على نفسك زيارتها.
وإذا تتبعنا قصة تاريخ وإنشاء المسرح الكبير في أفسس، فسوف نجد أنه ربما بدأ من العصر الهلنستي من خلال يسيماخوس (281 قبل الميلاد)، خلفاً للإسكندر الأكبر. وبما أن الفضل يرجع ليسيماخوس في إنشاء هذا المسرح، فإنه لا يوجد دليل أثري على وجوده قبل عام 100 قبل الميلاد.
وتشير التقارير إلى أن يسيماخوس ربما اختار الموقع من أجل التطوير، وقد بدأ التحضير لهذا التطوير في عملية استغرقت 60 عام من الحفر في الجبال.
وعلى مدار الزمان، دُمر المسرح بسبب أحد الزلازل التي وقعت في القرن الرابع، والذي تم بعدها إصلاح المسرح جزئياً فقط. وفي القرن الثامن، وضع المسرح ضمن نظام الدفاع عن المدينة. أما الآن، فقد تم ترميم المسرح والحفاظ عليه لاستخدامه لاحقاً خلال مهرجان أفسس للفن والثقافة.