نبذة عن شارع الاستقلال في اسطنبول

يعد شارع الاستقلال İstiklal Caddesi من أشهر الشوارع التجارية في تركيا بشكل عام و اسطنبول بشكل خاص حيث يزوره يوميا ما يقارب الثلاثة ملايين شخص بقصد التسوق و مشاهدة الحياة التركية تضج بصخب الحياة بكل طاقتها.


يقع في منطقة تقسيم (بيوغلو) ويبلغ طوله تقريبا 1.4 كم ليشكل شارع أنيق للمشاة.

يحتضن شارع الاستقلال في اسطنبول الكثير من المباني الأثرية ومحلات الملابس والمعارض الفنية والمكتبات و متاجر الموسيقى والمعارض الفنية ودور السينما والمسارح والمقاهي , ويمر به مترو قديم يعود تاريخه إلى العهد العثماني . 


ويعد شارع الاستقلال رخيصا نوعا ما مقارنة بالأماكن الأخرى في اسطنبول.

يحيط بهذا الشارع العالمي مجموعة رائعة من الشوارع التاريخية الهامة مثل ممر الزهور Çiçek Pasajı حيث يوجد هنا الكثير من المطاعم و المقاهي , بالإضافة إلى سوق السمك Balık Pazarı  ومسجد الآغا the Ağa Camii و العديد من الكنائس الكاثوليكية الرومانية والمساجد والمؤسسات الأكاديمية التي وضعتها مختلف الدول الأوروبية مثل ألمانيا والنمسا وفرنسا وإيطاليا في القرن التاسع عشر .


كما يوجد في شارع الاستقلال قنصليات لعدة دول من بينها فرنسا، اليونان، هولندا، روسيا، اسبانيا، السويد، والمملكة المتحدة.
 
ويقع ميدان غلطة سراي تقريبا في وسط جادة الاستقلال وقد كان موطنا لواحدة من أرقى المؤسسات التعليمية المقامة في تركيا خلال الامبراطورية العثمانية، التي كانت تعرف أصلا باسم مدرسة جالاتا في القصر الامبراطوري Galata Sarayı Enderun-u Hümayunu  أما اليوم فهي معروفة باسم مدرسة غلطة سراي للتعليم الثانوي Galatasaray Lisesi.



يذكر أخيرا أن شارع الاستقلال أصبح اليوم أرضا للعديد من المهرجانات التي تقام في اسطنبول وهو أيضا مكانا شعبيا لجميع أنواع المظاهرات والمسيرات والمواكب والتجمعات في المدينة.