حديقة جولهان بارك في اسطنبول

تعد حديقة جولهان بارك Gülhane Parkı من أشهر و أقدم المنتزهات العامة في تركيا بشكل عام و اسطنبول بشكل خاص , فهي معلم سياحي بارز يتوافد عليه عشاق الطبيعة من كل حدب  و صوب .


تقع جولهان بارك والتي تعني بالعربية "بيت الزهور" في منطقة Eminönü بالقرب من قصر توبكابي حيث تجد عن المدخل الجنوبي من الحديقة واحدة من أكبر بوابات هذا القصر .

مشهد لحديقة جولهان بارك كما تُرى من قصر توبكابي
 
تاريخيا , يذكر أن جولهان بارك كانت ذات يوم جزءا من الحديقة الخارجية لقصر توبكابي وكانت مخصصة للسلطان و حريمه , افتتحت للجمهور في عام 1912 و زودت حينها بمناطق الترفيه والمقاهي والملاعب كما تم فيها تشييد التمثال الأول لأتاتورك في تركيا عام 1926 الذي تم نحته من قبل Heinrich Krippel .


 كما يوجد في حديقة جولهان بارك العمود القوطي الذي يعود تاريخه إلى العصر الروماني وهو ذكرى لانتصار الرومان على القوط.

 
 
حتى اليوم خضعت الحديقة لعمليات تجديد واسعة هدفت إلى توفير المزيد من المساحات الخضراء حيث تم الكشف عن أشجار يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر .


في عام 2008 ضمت الحديقة في طرفها الغربي متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام و هو جدير بالزيارة حيث تجد فيه أكثر من 140 نسخة طبق الأصل من اختراعات تعود إلى الفترة ما بين القرن الثامن و السادس عشر تشمل مختلف العلوم مثل علم الفلك، والجغرافيا، والكيمياء، والمسح، والبصريات، والطب، والهندسة المعمارية، والفيزياء و غيرها .


يذكر أخيرا أنه من المتوقع تحويل الثكنات القديمة ضمن منطقة جولهان بارك إلى مركز ثقافي وافتتاح مكتبة ومعرض كبير لورشات عمل .