مدينة ريزا .. وجمال الريف التركي

ريزه هي عاصمة مقاطعة ريزه في الجزء الشرقي من منطقة البحر الأسود في تركيا، على ساحل البحر الأسود وتبلغ مساحتها 250 كم مربع.
وهي مسقط رأس رئيس مجلس الوزراء التركي (الحالي) رجب طيب أردوغان .


تبعد ريزا 79.8 كم شرق طرابزون Trabzon , كما تبعد 91.7 كم عن مدينة هوبا Hopa القريبة جدا من الحدود الجورجية 18 كم فقط (هوبا تقع في مقاطعة آرتفين المجاورة) .
أقرب مطار لمدينة ريزا هو مطار مدينة طرابزون .

 

بنيت مدينة ريزا على منحدر جبلي حول خليج صغير على ساحل البحر الأسود , على شريط ضيق من الاراضي المنبسطة بين البحر و وراء الجبال , و لذلك سميت بهذا الاسم الذي يعني جانب الجبل الأخضرعلى شاطئ البحر (بلغة الإسكيتيا سكان المنطقة الأصليين).
كما سميت كذلك لإمتلاكها أوسع منبسطات في تركيا وإستحواذها على مساحات شاسعة من مزارع الشاي التي تشبه بساطا أخضرا ممتدا على مد طول النظـر , إذ يغطي إنتاج هذه المنطقة إستهلاك تركيا السنوي من الشاي ويصدر الفائض المتبقي لخارج البلاد و لا غرابة في ذلك فـ ريزا محاطة بحقول كثيفة من شجيرات الشاي وهي من الكثرة بحيث لايمكن معها رؤية سطح الأرض وتكاد الظلال الخضراء للشاطئ والمناطق من خلفه لا تنته .


وإلى جانب الشاي فإن أهم صادرات ريزا الزراعية الرئيسية هي فاكهة الكيوي Kiwi .


لا يمكن أن تكتمل زيارتك لريزا دون مرورك بقلعة رايز Rize Castle التي تقع في الجنوب الغربي من وسط المدينة.
تأسست القلعة على ارتفاع طبيعي يبلغ 150 مترا , يعتقد بعض أن أجزاء من جدران القلعة تم بناؤها خلال فترة حكم ألكسيوس الثاني Alexios II إمبراطور طرابزون وتم تجديدها في الفترة العثمانية.