أفضل عشرة أماكن سياحية في أنقرة

1) ضريح أتاتورك Mausoleum Of Ataturk

 هو ضريح مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس وأول رئيس لجمهورية تركيا. و في نفس الموقع يوجد مثوى عصمت إينونو، الرئيس الثاني للجمهورية التركية حيث دفن هنا عام 1973.

2)  مسجد حاجي بيرم في أنقرة Hacı Bayram Mosque  

يقع هذا المسجد بجانب معبد أوغسطس Temple of Augustus . بني على طراز سلجوقي في أوائل القرن الخامس عشر وتم ترميمه في القرن السادس عشر قبل المهندس المعماري معمار سنان   وفي القرن الثامن عشر تم تزيينه ببلاط كوتاهيا . تم بناء المسجد على شرف حاجي بيرم-I فيلي Hacı Bayram-ı Veli والذي توارى جثمانه في كنف المسجد .

3) برج أتاكولي Atakule Tower

 برج أتاكولي هو برج للاتصالات والمراقبة يُمثل مع قلعة أنقرة المعالم السياحية الأشهر في أنقرة , استغرق بناؤه سنتين من 1987 حتى 1989 .
 يبلغ طوله 125 متر و يقع في حي كانكايا Çankaya التي تقع أصلا على تلة , لذا يمكن رصد البرج من أي مكان تقريبا من أنقرة في أيام الصحو. 

4)  مسجد كوكاتيب في أنقرة Kocatepe Mosque 

يعد مسجد كوكاتيب أكبر مسجد في المدينة حيث يستوعب حتى 24.000 مصلي .
شيد بين عامي 1967 و 1987 في منطقة كوكاتيب على طراز كلاسيكي عثماني بأربع مآذن. 
حجمه وموقعه الاستراتيجي جعل منه معلما بارزا للمدينة.

5) حديقة أرض العجائب Harikalar Diyarı

 افتتحت في منطقة Sincan ممتدة على مساحة 1.320.000 متر مربع لتكون بذلك من أكبر حدائق أوروبا .
أكثر 650.000 متر مربع هي مساحة خضراء مزروعة بالأشجار والشجيرات بتنسيق مميز و جذاب , و ما يقدر بـ 92.000 متر مربع من هذه الحديقة مخصص للبرك الاصطناعية المليئة بالقوارب والدراجات المائية و الألعاب الرياضية.

6) برج كاروم Karum 

يعتبر كاروم من أوائل المراكز التجارية في أنقرة، افتتح عام 1991 ويتألف من طابقين مع الطابق الأرضي ويضم 368 محلاً تجارياً، وهو اليوم من أهم مراكز التسوق في أنقرة بل في تركيا أكملها . يمكن أن تجدوا في هذه المحلات مختلف المنتجات التركية المميزة، ومركزاً تجارياً للمكاتب التي تقدم مختلف أنواع الخدمات.

7) أرمادا Armada 

إنه المركز الذي حصل على الجائزة الأولى كأفضل مركز تجاري للتسوق في أوربا، هذه الجائزة التي تمنحها جمعية مراكز التسوق الدولي في كل عام.
منذ افتتاحه في عام 2002 وهو يؤمن متطلبات السياح من أشهر الماركات العالمية وفي مطاعمه الموجودة في الطابق المخصص يتذوقون مختلف أنواع المأكولات العالمية .  

8) منتزه كوغولو (حديقة البجعة) Kugulu Park

يعد كوغولو Kuğulu Park من أروع و أجمل المنتزهات العامة في أنقرة .
تعرف هذه الحديقة من خلال طيور البجع الضخمة التي أضحت رمزا لمدينة أنقرة و إلى جانب البجع تجد في الحديقة أيضا طيور البط والإوز تطوف على البركة الجميلة التي تم تجديدها عام 2012.

9) قلعة أنقرة Ankara Citadel

يعود تاريخ بناء قلعة انقرة إلى منذ اكثر من 3000 سنة وبداخلها توجد قرية مزدحمة جدا بالسكان منذ القدم وتم تشييد جدران القلعة على يد الامبراطور البيزنطي ميخائيل الثاني كما يعود تاريخ بعض الابنية المباني فيها في القلعة إلى القرن السابع الميلادي.  
كانت قد وضعت أسس القلعة من قبل أهل غلاطية على نتوء بارز الحمم، وتم الانتهاء منها على يد الرومان، ثم قام البيزنطيون والسلاجقة بالترميم والإضافات. 
وهي تعتبر أقدم جزء من أنقرة ويمكن رؤية أمثلة عديدة من الهندسة التقليدية داخل جدرانها.

10) متحف الحضارات الأناضولية The Museum of Anatolian Civilizations :

 يقع على الجانب الجنوبي من قلعة أنقرة في منطقة تسمى Atpazari , حصل على جائزة المتحف الأوروبي "European Museum of the Year" لسنة 1997.
افتتح عام 1921 , و يصل عدد زواره إلى 450.000 زائر سنويا . 
يضم المتحف عددا من المعارض التي تعرض الآثار الأناضولية بدءا من العصر الحجري حتى الحضارة الهلنستية اليونانية والرومانية والبيزنطية السلجوقية، وصولا للعثمانية.