الينابيع الحارة في باموكالي تجربة لا تفوّت

تقع باموكالي Pamukkale التي تتميز بالينابيع الساخنة والتي تظهر على شكل مدرجات باللون الأبيض في مقاطعة دنيزلي Denizli جنوب غرب تركيا.

إنها مشهورة باحتضانها لأحد أجمل أحواض المياه الحارة في العالم ، وهذا ما جعلها أكثر أماكن الجذب السياحي شهرة في تركيا، حيث تنطلق المياه من الينابيع الحارة مليئة بالكالسيوم وبلونها الفيروزي الرائع لتتجمع في الأحواض الجيرية مشكلة أقرب مايقال عنه قلعة من القطن و من هنا جاء اسمها "باموكالي" و تعني قلعة القطن .


تعالج هذه الينابيع الساخنة العديد من الأمراض مثل بعض أمراض العيون والربو والروماتزيم لذلك يقصدها الناس من مختلف المناطق بهدف التداوي و العلاج , بالإضافة لرغبتهم في التقاط بعض الصور في هذه الطبيعة الفريدة من نوعها .

 
وتعتبر باموكالي ثاني أشهر المزارات السياحية في تركيا، لأنها تزخر فضلا عن تلك الينابيع بالعديد من المواقع الأثرية لمدينة هيرابوليس، كالمسرح المدرج الذي أُعيد ترميمه مؤخرًا ومقبرة كبيرة ومعبد للإله أبوللو وبوابة المدينة.

 
الجدير بالذكر أنه مؤخرا تم بناء بعض الفنادق في هذه المنطقة و لكنها تسببت بأضرار كبيرة لها , لذلك و بعد ان اعتبرت باموكالي موقع للتراث العالمي تم هدم هذه الفنادق وإزالة آثارها واستبدالها ببرك اصطناعية  يحظر فيها ارتداء الأحذية في لحماية الرواسب و الحفاظ عللى نظافتها و قيمتها العلاجية .

وبينما ينشغل معظم السياح بقضاء أمسياتهم في الفنادق والمنتجعات السياحية، تفوتهم فرصة الاستمتاع بإطلالة رائعة على مدرجات باموكالي أثناء الليل. 
وتزهو هذه الترسيبات الجيرية ذات اللون الأبيض والرمادي، في منظر يشبه سفوح جبال الألب عند ذوبان الجليد، أو كأنها قلعة من القطن  تخطف عقول وقلوب الناظرين إليها.