عشرة نصائح مهمة عند السفر إلى تركيا




1) يتطلب الدخول إلى تركيا الحصول على تأشيرة، ولابد أن تتأكد من أن جواز سفرك لديه صلاحية 6 أشهر من تاريخ الدخول إلى البلاد حتى لا تواجه مشكلة في المطار، ولك أن تعلم أن إقامتك في تركيا كسائح تصل إلى 3 أشهر فقط.

2) عليك بترتيب عملية نقلك من المطار إلى المدينة التي ستقيم فيها مع وكيل السفر الخاص بك وذلك قبل السفر الى تركيا، لأن تعريفة سيارات الأجرة الموجودة أمام المطارات مرتفعة للغاية.

3) إذا أردت أن تقيم في غرفة مكيفة ذات دورة مياه مجهزة تماماً (لأن معظم الفنادق الشعبية تقتصر فيها الحمامات على دوش معلق على الحائط وحفرة في الأرض صغيرة لتقضي بها حاجتك) و تريد أيضاً وجبات إفطار عالمية لا تقتصر فقط على الافطار التركي التقليدي فعليك بالإقامة في فندق أربع أو خمس نجوم.

4) الفاصلة بالسعر أمر لابد منه في كثير من أسواق بتركيا، والقاعدة العامة التي اتفق السياح على اتباعها هي : إذا كان البائع يقبل بالمقايضة على منتجه فقم بذلك وتمسك بالسعر الذي تجده مناسباً، حتى إذا وصل الأمر بالتظاهر بالسير بعيدا ورفض المنتج تماما، فتلك الحيلة تجعل البائع يعطيك ما تريد بالسعر الذي حددته سلفاً، أما إذا رفض فعليك أما بالتخلي عن المنتج، أو دفع السعر المطلوب.

5) عليك بتعلم بضع الكلمات التركية قبل السفر، حتى يتم تعزيز تجربتك بشكل عام، ولك أن تعلم أن الشعب التركي ودود للغاية ويحاول جاهداً مساعدة السائحين والأجانب الوافدين إلى بلادهم، حتى أن الأمر قد يصل في بعض الأحيان إلى تقديم دعوة إلى منزل الأسرة لتناول الشاي أو القهوة التركية , ولقد أدرجنا سابقا موضوع عن أكثر الكلمات التركية استعمالا خلال السفر.

6) لا تقلق أبدا بما يتعلق بموضوع تحويل العملة حيث يعتبر تحويل الدولار الأمريكي واليورو إلى الليرة التركية من الأمور السهلة جدا في تركيا، حيث تقدم مكاتب الصرافة أفضل الأسعار , لكن حاول أن يكون معك بضعاً من النقود التركية في المطار فيما لو احتجت فجأة للنقود خلال اللحظات الأولى لوصولك.

7) على الرغم من أن أجهزة الصراف الآلي منتشرة في جميع أنحاء تركيا، ولكن لا تعتمد دائما على بطاقة الصرف  كمصدر رئيسي للمال النقدي، فربما لا تتمكن من العثور على جهاز الصرف في المكان الذي تزوره، لذا اجعل دائما معك بعضاً من النقود للحالات الطارئة.

8) أما بخصوص موضوع اللباس بالنسبة للنساء فعلى الرغم من أن تركيا بلد متوسطي , لابد أن تعلمي أن المساجد تفرض وضع شال على الرأس قبل الدخول كما أن المجتمعات الريفية فيها لازالت تبقي على عاداتها وتقاليدها القديمة القائمة على اللباس المحتشم.

9) إذا كنت تسافر بشكل مستقل بدون الاعتماد على الشركات السياحية , فلابد وأن تتحقق من مواعيد الزيارات الخاصة بالمتاحف حيث يتم إغلاق معظم المتاحف لمرة واحدة على الأقل في الأسبوع، ولقد أدرجنا سابقا موضوع تحت عنوان مواعيد عمل المزارات السياحية في اسطنبول.

10) أخيرا وليس آخراً لابد وأن تتعرف على النصائح العشرة الخاصة بكيفية التعامل مع أصحاب سيارات الأجرة في اسطنبول.