أهم المعالم السياحية في الشمال التركي

دير سوميلا Sümela Manastırı  

تأسس الدير عام 386 م بارتفاع 1200 متر على منحدر من قرية ماجكا التابعة لمدينة طرابزون تواجه وادي Altındere  , إنه موقع ذو أهمية تاريخية وثقافية كبيرة جعلت منه نقطة جذب سياحية رئيسية.
يبعد دير السوميلا الأرثوذكسي 50 كم عن مدينة طرابزون  وهو مبنى مكون من خمسة طوابق بفناء مركزي ومطابخ وغرف ومكتبة.

قصر أتاتورك Atatürk Köşkü  

تم تأسيسه عام 1890 م ليستضيف هذا البناء التاريخي المشيد في وسط الغابة الكبيرة في مدينة طرابزون مؤسس الجمهورية التركية "أتاتورك" في عامي 1934 و 1937 حيث اكتسب القصر اسمه بعد هذه الزيارة .
ويعرض ضمن المبنى الأشياء التي استخدمها أتاتورك خلال زيارته  ويمكنكم أن تستمتعوا بالهدوء الذي توفره الغابة وبألوان الأزهار المختلفة الموجودة في حديقة القصر.

متحف آيا صوفيا Ayasofya müzesi  

تعد كنيسة أيا صوفيا والتي هي الآن مقر لمتحف، مكان سياحي وتاريخي رائع يستحق الزيارة حيث يمكن هناك رؤية العديد من اللوحات الجدارية المذهلة والزمنية للجدران والسقوف. 
الكنيسة التي كانت تعرف بكنيسة الحكمة الالهية هي وجهة مفضلة للزوار من مختلف الجهات العربية والأجنبية. 


مغارة كاراجا karaca Mağarası  

تبعد مسافة 90 كم عن مدينة طرابزون وتم إكتشافها عام 1960 وافتتحت للسواح عام 1990  , تبلغ مساحتها تقريباً 1500 متر بطول يناهز 100 متر.
تقع داخل قرية جبلي cebelı المعروفة في جميع أنحاء العالم بصواعدها و نوازلها و هوائها العليل النظيف , تدهش مغارة كاراجا زوارها بمناظرها الطبيعية الرا ئعة وبتشكيلتها الطبيعية الفريدة من نوعها.

منتزه بوز تيبي بيكنيك Boztepe Piknik 

على بعد 2 كم جنوب شرق منطقة Atatürk Alanı في طرابزون , يوفر منتزه بوز تيبي إطلالة رائعة على المدينة والبحر مع باقة من العديد من غرف الشاي والمطاعم التي تلبي جميع الأذواق ,  يعد المنتزه أعلى مكان داخل المدينة فهو على شكل هضبة مكسوة بالاشجار الدائمة الخضرة .