تعرف على القرية العثمانية جومالي كيزيك قرب بورصة

تقع القرية العثمانية جومالي كيزيك Cumalıkızık شرق مدينة بورصة Bursa على طريق العاصمة التركية أنقرة وتبعد عن بورصة 13 كم ممتدة عند سفح جبل أولوداغ.


تمت تسمية هذه القرية إلى جانب مجموعة القرى الواقعة بين جبل أولوداغ و الوديان المحيطة بإضافة اللاحقة kızık إلى أخرها أما كلمة Cuma فتعني "عبادة" حيث كان يتجمع الناس أيام الجمعة في هذه القرية بهدف التعبد.

يعود تاريخ جومالي كيزيك إلى ما يقارب 700 سنة، وهي إحدى القرى النادرة التي تمكنت من المحافظة على البناء المعماري العائد للحقبة العثمانية والتي لا تزال تتميز بطراز الحياة التقليدية و لهذا السبب لاقت جومالي كيزيك اهتمام كبير من قبل السياح حيث اعتبروها كإحدى الوجهات السياحية البكر الواقعة بمنأى عن التلوث و الازدحام.

من الأماكن المثيرة للإعجاب في القرية هو متحف الاثنوغرافيا The Cumalıkızık ethnography museum الذي يقع في ساحة القرية ويعرض مقتنيات تروي تاريخ المنطقة.

أما أهم معالم جذب القرية فهي بيوتها، حيث تم تسجيل 57 بيت من اجمالي بيوت جومالي كيزيك التي يبلغ عددها 270 بيت كنموذج لفن العمارة المدنية فمعظم بيوت القرية مصنوعة من الطين أو الخشب أما الشوارع فهي رائعة للمشي كونها مرصوفة بالحصى بعرض ضيق جدا.


تجد في القرية مسجد يعود للإمبراطورية العثمانية إنه معروف بقبته الكبيرة، كما يوجد بقايا كنيسة قديمة بناها البيزنطيون.

بعض الأعمال المعمارية الخاصة بالقرية تم عرضها المتحف الأثري في مدينة بورصة.  

وفي الختام نذكر أيضا أنه يمكن للسياح حضور مهرجات التوت الذي يعقد في القرية في شهر يونيو من كل سنة.