نصائح للمسافرين إلى تركيا

 

1) فيما يتعلق بتأشيرة الدخول إلى تركيا

يتطلب الدخول إلى تركيا الحصول على تأشيرة ولابد أن تتأكد من أن جواز سفرك لديه صلاحية 6 أشهر من تاريخ الدخول إلى البلاد.
كما لك أن تعلم أن إقامتك في تركيا كسائح تصل إلى 3 أشهر فقط وأن تركيا توقفت عن منح تأشيرة الدخول للسياح السعوديين في المطار اعتبارا من أبريل 2014 ليتسنى لهم بذلك الحصول على التأشيرة بكل يسر عبر موقع الخارجية الالكتروني خلال دقائق فقط.

2) فيما يتعلق بتحويل العملة 

مبدئيا يجب أن تنتبه إلى أن جمارك المطار لا تقدم لك خدمة تغيير العملة كما أنها لا تقبل إلا بالليرة التركية لذا فاحرص على حمل مبلغ مناسب.
ويعتبر تحويل الدولار الأميركي و اليورو إلى الليرة التركية من الأمور السهلة في تركيا حيث تقدم مكاتب الصرافة أفضل الأسعار كما أن أجهزة الصرف الآلي منتشرة في جميع أنحاء البلاد.

3) فيما يتعلق بترتيبات النقل من المطار

يهبط الكثير من المسافرين في المطار، ويحاول كل منهم ترتيب وسائل نقلهم من هناك وهذا خطأ شائع جدا حيث يجدر بنا أن ننوه أن هذه الطريقة مكلفة للغاية حتى أن معظم منظمي الرحلات السياحية المحلية لن يقابلوك في المطار خوفا من الإساءة إلى سائقي سيارات الأجرة المتواجدين هناك.
وإذا اخترت أن تتنقل عبر سيارة أجرة فكن مستعدا لأن تدفع مبلغا ليس بقليل. 
لذلك ننصحك بأن تقوم بترتيب طريقة نقلك من المطار إلى وجهتك داخل تركيا قبل السفر.
وإن لم تجد من يقلك إلى مكان إقامتك فالأفضل أن تتعرف على وسائل النقل العام في المدينة التي ستهبط بها.

4) فيما يتعلق بالإقامة واختيار الفندق المناسب

إذا أردت أن تقيم في غرفة مكيفة بدورة مياه مجهزة تماما فعليك بالإقامة في فندق فئة خمس نجوم خاصة إذا كنت تبحث عن وجبات غذائية مميزة.
أما إذا كنت قد حجزت المكان الأساسي للإقامة في تلك الفنادق العادية، فغالبا سيكون الحمام بشكل اساسي يستخدم كدش معلق على الحائط وحفرة في الأرض صغيرة لتقضي بها حاجتك.
كما أن الافطار هناك سيكون وجبة الافطار التركية فلا تتوقع افطارك العادي أو الافطار المشهور عالميا إلا إذا كنت تقيم في فندق خمس نجوم.

5) فيما يتعلق بالعمليات الشرائية و المفاصلة

القاعدة العامة في تركيا هي أنه إذا كان هناك منتج ليس عليه سعر، فإن البائع حر بأن يضع السعر الذي يريده مقابل بيع هذا المنتج. 
لذا فحاول دائما أن تتمسك بالسعر الذي تجده مناسبا حتى وإن وصل بك الأمر لأن تتظاهر بالتخلي عن المنتج والذهاب بعيدا فهذه الحيلة تجعل البائع يعطيك ما تريد بالسعر الذي حددته مسبقاً.