عشرة حقائق مثيرة للاهتمام حول تركيا

 صور سياحية منظر ليلي في اسطنبول تركيا

1 - الاسم الرسمي لتركيا هو جمهورية تركيا ويعيش فيها ما يقارب الثمانين مليون شخص حسب احصائيات عام 2015.
2 - جغرافيا، تقع تركيا في قارتين، أوروبا وآسيا وعلى الرغم من أن حوالى 97٪ من مساحة أراضيها يقع في الجانب الآسيوي إلا أنه هناك ثمانية بلدان تتشارك الحدود مع تركيا وهي روسيا وأوكرانيا ورومانيا وأرمينيا وأذربيجان وإيران والعراق وسوريا وبلغاريا واليونان وجورجيا.
3 - تتميز تركيا بموقع مهم في منتصف القارات الأوروبية والآسيوية والأفريقية، وتملك جغرافيا متنوعة غنية بالجبال والسهول والكهوف والبحار والعديد من التضاريس الطبيعية الأخرى.
4 - احتل تركيا واستعمرها العديد من الإمبراطوريات بدءا من السومريين إلى الحثيين واليديانس والبيزنطيين والسلاجقة والعثمانيين وتركوا وراءهم ثقافة لا تصدق من التراث التاريخي والأثري.
5 - تشبه تركيا إلى حد كبير متحفا في الهواء الطلق وذلك بفضل تراثها الرائع الذي يتألف من معالم ومواقع تاريخية وثقافية بنيت في كل مكان في الأناضول منذ العصور القديمة.
6 - تم تشكيل تركيا الحديثة في العام 1923 في أعقاب سقوط الإمبراطورية العثمانية وتعد اسطنبول هي أكبر مدينة في تركيا، والمنطقة الحضرية ذات الكثافة السكانية الثالثة في أوروبا ولكنها ليست عاصمة تركيا فعاصمتها هي في الواقع أنقرة.
7 - أعلى نقطة في تركيا هي جبل أرارات 5137 م (16854 قدم).
8 - العملة الرسمية المستخدمة في هذا البلد هي الليرة التركية.
9 - لقد أنعم الله على تركيا بتنوع مناخي ملحوظ اذ يمكن للمرء أن يواجه تغيّرا مناخيا بالتنقل من منطقة الى أخرى في تركيا التي تتألف من سبع مناطق جغرافية وتتعرض لتغيرات مناخية عدة في يوم واحد! حيث يستمتع ساحل البحر المتوسط بصيف حار وشتاء معتدل نسبيا في حين يشهد ساحل البحر الأسود صيفا حارا ورطبا وشتاء باردا وممطرا أما في الشمال الغربي واسطنبول فقد يكون الصيف منعشا ولكن الشتاء باردا.
10 - واحدة من أثمن الكنوز وأكثرها تنوعا في تركيا، هي طبعا المطبخ التركي الذي يقدم مجموعة متنوعة من النكهات التي تطورت عبر القرون مع المزج بين ثقافات طهي من العديد من المجتمعات والحضارات.