عشر معلومات مثيرة عن تركيا

لعل تاريخ وثقافة تركيا تجعل منها بلد مثير للاهتمام لذا يتوافد إليها السياح من كل حدب وصوب بغرض استكشاف مواقعها الأثرية والتعرف على حضاراتها السابقة إلى جانب استمتاعهم بمأكولات المطبخ التركي الشهير على مستوى العالم إضافة إلى الطبيعة الخلابة التي تضفي جمالا أخاذا على هذا البلد الرائع.

في هذا الموضوع قمنا بجمع عشرة حقائق غريبة من شأن زوار تركيا أن يكونوا على دراية بها:

1) يقال أن موطن زهور التوليب الملونة هو هولندا إلا هذه الزهور نشأت في الحقيقة لأول مرة داخل الأراضي التركية، بناءا على هذا يقام في اسطنبول كل عام "المهرجان السنوي للخزامى Istanbul tulip festival".

  2) ولد بابا نويل أو "سانتا كلوز Santa Claus" على الساحل الغربي لتركيا في منطقة صغيرة تعرف باسم باتارا Patara. وكان يسمى القديس نيكولاس إلا أنه اكتسب شهرته بعد أن أصبح عمدة بلدية Demre المجاورة.


3) تقع كنائس الرؤيا السبع على الساحل الغربي لتركيا الذي يحتضن تاريخي قوي للدين المسيحي، كما يقع هناك منزل مريم العذراء وهو المكان الذي يعتقد الكثيرون أنه مثواها الأخير.


4) العديد من المؤرخين والعلماء يعتقدون أن جبل أرارات -الذي يعد أعلى قمة جبلية في تركيا- هو الجبل الذي استقرت سفينة نوح على قمته، هذا ويحظى الجبل بمكانة رفيعة لدى الأرمن، لكونه يرتبط بالقومية الأرمنية منذ عصور ما قبل الميلاد.


5) اللغة التركية هي اللغة السابعة الأكثر استعمالا في العالم.



 6) في جنوب شرق تركيا، هناك مدينة تسمى باتمان Batman.


7) صبيحة كوكجن Sabiha Gökçen هي قائدة طائرة تركية ووفقًا لما قالته الجامعة الجوية، كانت أول طيار مقاتل من النساء في العالم.
صبيحة كانت واحدة من ثمانية أطفال تبناهم مصطفى كمال أتاتورك وتكريما لها ثم انشاء مطار في اسطنبول يحمل اسمها.


8) اثنان من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم موجودان في تركيا وهما Mausoleum of Halicarnus ومعبد أرتميس Temple of Artemis.

9) جرت حرب طروادة في تركيا، وقد تم سرد المدينة القديمة كموقع للتراث العالمي لليونسكو حيث يقف اليوم فيها نسخة من الحصان الخشبي.



10) الرق المستخدم لكتابة المخطوطات الرقية والمعروف باللغة الانكليزية باسم Parchment paper تم صنعه لأول مرة في الساحل الغربي لتركيا في المدينة القديمة المعروفة باسم بيرغامون Pergamon والتي يتوافد إليها الناس اليوم لزيارة أنقاضها.