تسعة حقائق عن المسجد الأزرق في اسطنبول


1) يطلق عليه أيضا اسم جامع السلطان أحمد، نظرا لموقعه في حي السلطان أحمد، هذا الحي الذي يتحتضن الكثير من المواقع التي تنتمي إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي UNESCO World Heritage.

2) يفتح المسجد الأزرق أبوابه للزوار كل أيام السنة، ولكن يغلق على أوقات الصلاة لمدة 90 دقيقة حيث يأوي المسلمون إلى الداخل لأداء فريضة الصلاة، لذلك يطلب من الزوار أن يكونوا محترمين وأن يتجنبوا التصوير الفوتوغرافي في هذا الوقت.

3) اكتملت عملية بناء المسجد عام 1619 من قبل المعماري Sedefhar Mehmet Ağa، وهو طالب معمار سنان الذي كان المهندس المفضل من قبل السلاطين العثمانيين.

4) لدى المسجد 260 نافذة من الزجاج الملون.


5) سمي بالمسجد الأزرق بسبب ساحاته الداخلية المزينة بأكثر من 20.000 قطعة من البلاط الأزرق الذي تم صنعه في إزنيق Iznik، وهي المنطقة التي كانت مشهورة في عهد الامبراطورية العثمانية بإنتاج بلاط السيراميك.

6) أسلوبه المعماري هو عبارة عن مزيج من الفنون العثمانية والبيزنطية.

7) يشتهر المسجد بمآذنه الستة، التي يرافقها قبة كبيرة وثمانية قباب صغيرة.

8) في عام 2006، زار المسجد الأزرق البابا بنديكتوس السادس عشر Pope Benedict XVI وفي عام 2014 زاره البابا فرانسيس Pope Francis.

9) في عام 2009، زار الرئيس الأمريكي باراك أوباما Barrack Obama اسطنبول وقام بجولة في المسجد الأزرق مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان Recep Tayip Erdogan.