المتحف العسكري العثماني في إسطنبول

لعب المتحف العسكري دوراً مهما في تاريخ وثقافة تركيا وهو يقع في الأكاديمية العسكرية السابقة حيث تلقى أتاتورك تعليمه.


على الرغم من كون المتحف الذي افتتح عام 1993 ذو حجم كبير ويحتوي على أكثر من 55000 قطعة إلا أنه لا يتم عرض إلا 5000 قطعة للزوار موزعة على طابقين:

حيث يحتوي الطابق الأول على:

زاوية السلطان محمد الفاتح والسلطان سليمان، صالة الأسلحة النارية، صالة نماذج سلاح المدفعية، معهد أتاتورك، صالة الأمن الداخلي، صالة الرايات وحواملها، زاوية البحرية، معرض الشهداء، معرض الخيم، معرض الألبسة العسكرية، صالة أدوات العزف العسكري "ميهتار" ، صالة الأسلحة الحادة، صالة ركوب الخيل، صالة التعريف، صالة الصومال والبوسنة وكوسوفو.

أما الطابق الثاني فيحتوي على:

صالة التحف العرقية، صالة أتاتورك، صالة وثائق المسألة الأرمنية، صالة المخطوطات وزاوية سليم الثالث، صالة الرئيس كنانا وران، صالة معارك جنق قلعة، صالة الحرب العالمية الأولى، صالة مرحلة المشروطية، صالة قبروص وكوريا، صالة رؤساء الأركان، صالة حرب الاستقلال.

هذا وتشمل معروضات المتحف على مجموعة زمنية من مصنوعات الحرب اليدوية التي تعود للفترة من العصر العثماني وحتى الحرب العالمية الثانية.



ومن بين التحف الموجودة : 14 سيفا للسلطان سليمان القانوني، وكذلك القماش الذي كان يغطي به حصانه، وأعلام مزخرفة لسلاطين المماليك وملوك الفرس، بالإضافة إلى السلسلة الحديدية البيزنطية التي كانت تحيط بالقسطنطينية قبل الفتح العثماني، وسيوف عائدة للجنود الصليبيين، والبندقية التي أدت بالخطأ إلى إصابة السلطان محمود الثاني، وكذلك مجموعة تحف مختلفة عائدة لأتاتورك، وغيرها من التحف القيّمة.

كما إن العروض الفنية التي يقدّمها قسم العرض العسكري العثماني "ميهتار" يوميا من الساعة الثالثة إلى الساعة الرابعة تجذب اهتمام زوار المتحف بشكل كبير.

مواعيد العمل:

من الثلاثاء إلى الأحد من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساءا.
الأثنين مغلق.

رسم الدخول:

4 ليرة للفرد ورسوم التصوير 8 ليرة.

العنوان:

Valikonagi Caddesi, Harbiye, 34298 Istanbul

الهاتف:

0902122332720

الموقع الإلكتروني:

www.askerimuze.tsk.tr