طريق الفلفل الأحمر في تركيا

نعرف أن الفلفل هو من الخضروات المهمة في المطبخ لمن يعشقون الطعام الحار ولكن ما لا نعرفه أن يوجد للفلفل الأحمر طريق في محافظة كيليس التي تقع جنوب وسط تركيا قرب الحدود مع سوريا.


في محافظة كيليس Kilis التركية يقوم المزارعون بفرش الفلفل الأحمر على الطرقات ليتم تجفيفها قبل تصديرها لمصانع الفلفل الكبرى لتتحول إلى صلصات الفلفل الحار.


تحتوي كيليس على مساحات من الأراضي الزراعية الخصبة التي تسقى بواسطة الأنهار الصغيرة وتشتهر بتوفيرها لمنتجات زراعية هامة منها الفلفل الأحمر والعنب والزيتون والفواكه والقمح والشعير والتبغ.

يقوم المزراعون بفرش الفلفل الأحمر على الطرقات حتي يجفف قبل أن يصدر لكبرى مصانع تصنيع الفلفل في العالم لتحويله إلى صلصات الفلفل الأحمر و الكاتشب الحار أو لمصانع عمل الشطة الحارة.

لماذا يتم هذا الأمر في مدينة كيليس تحديدا؟

من المعروف أن الفلفل يحتاج إلى شمس قوية لإنباته و تجفيفه و يعد سبب اختيار هذا المكان وجود الشمس بقوة فيه.

يعد هذا الطريق من أكثر المعالم السياحية في تركيا زيارة حيث يمتزج جمال الفلفل مع الطبيعة من حوله فيجذب المصوريين من حدب و صوب لإستمتاع بتصويره.

متى يقوم المزارعون بفرش الفلفل على الطرقات؟

يقوم المزارعون بفرش الفلفل جميع فصول السنة حيث وفرت الصوبات الزجاجية إمكانية الزراعة طوال العام و لكنه يكثر  في شهري ديسمبر و يناير من كل عام لذلك لا ينقطع الطريق عن اللون الأحمر إلا حال جفاف الفلفل و إضافة فلفل أخر.