تعرف على أهم خمسة مناطق سياحية في اسطنبول

من المعروف أن اسطنبول هي مدينة الثقافة والتاريخ لهذا فلديها الكثير لتقدمه للمسافرين من جميع أنحاء العالم.
تأسست خلال العصر الحجري الحديث لتكون اليوم مدينة حديثة لها إرث تاريخي عريق نراه يوميا من خلال المساجد، البازيليكا والكاتدرائيات ، والبازارات القديمة.

في هذا الموضوع ستجدون لمحة عامة عن مناطق الجذب السياحي الأهم في اسطنبول:

مسجد السلطان أحمد Sultan Ahmet Camii

وهو أحد أشهر وأهم المساجد في مدينة إسطنبول التركية، يقع في ميدان السلطان أحمد ويقابله متحف آيا صوفيا، يشتهر المسجد بعمارته المميزة حيث يعد من أهم وأضخم المساجد في العالم الإسلامي.
بني في أوائل القرن السابع عشر، ولا يزال منزل نشط للعبادة حتى اليوم حيث يتم إغلاق المسجد للمتنزهين خلال أوقات الصلاوات الخمس اليومية للمسلمين هذا ويتوجب على جميع الزوار خلع أحذيتهم في الخارج كما يتوجب على النساء تغطية شعورهن.

آيا صوفيا Ayasofya

تعد آيا صوفيا Ayasofya Muzesi من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية، تم تحويلها إلى مسجد بعد فتح العثمانيين للقسطنطينية، حيث أضيفت لها أربع مآذن لمناداة الناس للصلاة، ومن ثم حولها مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة في العام ١٩٣٥ إلى متحف يشهد على تاريخ المنطقة ويضم كنوز إسلامية ومسيحية لا تقدر بثمن.

قصر توبكابي Topkapı Sarayı

استخدم قصر توبكابي كمركز إدارى للدولة العثمانية من عام 1478 م إلى 1853م أي على مدار 380 عاماً من تاريخها الممتد 600 عاماً،  فهو القصر الذي كان يعيش فيها السلاطيين العثمانيين،  وكان يقيم فيه عبر العصور ما يقرب من 4,000 شخصاً.
أصبح القصر اليوم يجذب أعداد كبيرة من السياح بعد أن كان في السابق يستخدم لمناسبات الدولة، وهو يحوي بعض الأثار المقدسة الإسلامية، مثل بردة النبي محمد وسيفه.
صنفت اليونسكو القصر على أنه من ضمن المعالم المنتمية للمناطق التاريخية في إسطنبول وفي عام 1985م أصبح موقعا للتراث العالمي ووُصف على أنه من أفضل الأمثلة على التنوع الثقافي في الدولة العثمانية.

قصر و سراي دولما باهتشة Dolmabahçe Sarayı

هو قصر يقع فى منطقة الباشيك طاش باستانبول على الساحل الأوروبى من مضيق البوسفور، وكان بمثابة المركز الإداري الرئيسي للإمبراطورية العثمانية منذ عام 1856م حتى 1922م.
حظى هذا القصر باهتمام العالم حيث تم بناؤه على أفضل المواقع فى أراضى اسطنبول و لاسيما على ساحل مضيق البوسفور الذي يربط البحر الأسود ببحر مرمرة.

قصر بيلربي Beylerbeyi Palace

يقع على البوسفور مباشرة في الجانب الاسيوي من اسطنبول أسس هذا القصر بتكليف من السلطان عبد العزيز ليكون المسكن الصيفي الخاص به و لاستقبال كبار الزوار فيه. 
و قد أنجز بناءه وافتتح في 1865.