آيدر في ريزا تستقطب السياح العرب

تقع قرية آيدر Ayder Yaylası في مقاطعة ريزا Rize Province شمال شرق تركيا، على بعد 180 كم عن جنوب شرق طرابزون Trabzon، و88 كم عن مدينة ريزا، و19 كم عن جنوب شرق بلدة جامليهمزن Çamlıhemşin وتلقب آيدر بقرية جبال الألب التركية من شدة روعتها وجمالها.


يتوجه عددًا كبيرًا من السياح العرب والمحليين إلى قرية آيدر التي تتزين بهضبة تحاط بالمناظر الطبيعية الخضراء التي تُدخل البهجةَ على نفوس الزائرين حيث يبلغ متوسط ارتفاع الهضبة عن سطح البحر 1350 متر.


إلى جانب متعة التنزه بين أحضان هذه الطبيعة البكر المليئة بالمزارع والخضروات والشلالات التي يمتد طولها لمئات الأمتار، والأزهار المختلفة والألوان والأشجار الباسقة والحدائق الغناء والبساتين المثمرة الفيحاء والتي جعلت من الحكومة التركية تتخذها كمنطقة سياحية مهمة، عرفت المنطقة أيضا في عام 1871 م بينابيعها الحارة التي تستقطب السياح من مختلف أنحاء العالم لما لها من تأثير علاجي فريد على الكثير من الأمراض وخاصة الروماتيزم والتئام الجروح وأمراض العيون وكذلك الأمراض النسائية.


تشتهر المنطقة أيضا بوجود أجود أنواع العسل التركي على الإطلاق، نذكر أخيرا بأن المنطقة تعرف بأفضل طهاة المعجنات وصانعي الحلويات في تركيا بأكملها ولذلك فيعمل الكثير من سكان آيدر في أكبر الفنادق والمحلات التركية.