تعرف على البلدية التركية ذات الورود السوداء

خلفتي Halfeti هي بلدة زراعية صغيرة تقع على الضفة الشرقية من نهر الفرات في محافظة شانلي أورفة Şanlıurfa Province في تركيا، على بعد 120 كم من مدينة شانلي اورفة.

تعتبر خلفتي إحدى أهدأ البلدات التركية في شانلي أورفة جنوب تركيا، حيث حافظت على آثارها ومعالمها التاريخية منذ أقدم العصور إلى يومنا مقاومة كل المخاطر فـبسبب إنشاء سد بيراجيك Birecik غمر قسم من البلدة تحت نهر الفرات إلا أن ذلك الحدث لم يمحو شيئا من تراثها.

تشتهر خلفتي ببيوتها المبنية من حجر القرية نفسها والمطلة على نهر الفرات مشكلة أجمل منظر.


كما يمكن للسياح هنا مشاهدة جسر جردان Gerdan الواقع فوق نهر الفرات ليصل بين ضفتيه. 
ونذكر أن كلمة جردان تعني باللغة العربية العقد وقد سمي بهذا الاسم لأن شكله يشبه شكل العقد مما يمنح الزوار إطلالة جميلة على نهر الفرات.


أما  قلعة شيتامرات Şitamrat فللأسف لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق التجوال بالسفن، فبعد إنشاء سد بيراجيك أصبحت القلعة على شكل شبه الجزيرة.


تشتهر البلدة بالورود السوداء التي لا تنبت في أي منطقة في العالم إلا في خلفتي، على الرغم من أنها تظهر سوداء تماما إلا أنها في الحقيقة ذات لون قرمزي غامق جدا.


إنها زهور موسمية تنمو بأعداد قليلة فقط خلال فصل الصيف وتحديدا في بلدة خلفتي بفضل الظروف الفريدة للتربة في هذه البلدة، ومستويات الحموضة في المياه الجوفية (التي تتسرب من نهر الفرات).
تزدهر هذه الورود باللون الأحمر الداكن خلال فصل الربيع وتتحول إلى الأسود خلال أشهر الصيف.
يعيش الأتراك المحليين مع هذه الورود علاقات غامة تجمع بين الحب والكراهية في آن معا فتارة يعتبرونها رموز للغموض والأمل والعاطفة، وتارة يعتبرونها رمزا للموت والأخبار السيئة.