مدينة سيواس للعلاج بالسمك الطبي

تقع سيواس Sivas في وسط تركيا وهي عاصمة مقاطعة تحمل اسمها توجد تحديدا بين العاصمة أنقرة ومنطقة كارس، ووفقا لتقديرات عام 2011 م فقد بلغ عدد سكانها 425،297 نسمة.

تعج سيواس بالعيون المعدنية، والتي يمتاز ماؤها بصفة علاجية لأمراض الصدفية، والبهاق، ,ولهذا السبب يقدم إليها آلاف المرضى، والسياح من كافة أنحاء العالم وخصوصا من أوروبا الشمالية.

إذ تحتوي هذه العيون المعدينة على نوع من السمك الصغير الطبي، ذو لون رمادي، يعيش في مياه حرارتها ثابتة صيفًا وشتاءً حول 36-37 درجة مئوية، أي مماثلة لحرارة الجسم البشري.


لا يمكن أن تعيش الأسماك الطبية والتي تعرف تقنيا باسم Garra وهي أحد أفراد عائلة الشبوط، إلا في مياه هذه الأحواض ذات الحرارة الثابتة، وقد باءت كل المحاولات من قبل مراكز طبية أوروبية لبناء مثل هذه الأحواض بالفشل، في محاولة لنقل هذه الأسماك لمياه مشابهة لمواصفات مياهها الأصلية، ولكنها تموت خلال دقائق.

أما عن آلية العلاج فتعتمد على أكل هذه الأسماك البثور الجلدية، وتنظف الجروح، حتى تخرج الدماء منها، فتتركها فترة، ثم تنظفها أخرى في اليوم التالي، ليتم شفاء هذه الأمراض الجلدية خلال أسبوع واحد.

تشرف وزارة الصحة التركية على هذه المراكز العلاجية، حيث أنشأت مجمعًا صحيًا مزودًا بأطباء من جميع الاختصاصات.

تقع هذه المراكز الصحية في مدينة كانكال، التابعة لولاية سيفاس، وقد استغلت هذه المنطقة سياحيًا، حيث انتشرت فيها الفنادق المؤهلة لاستقبال المرضى والسياح من داخل تركيا وخارجها، وتتراوح أسعار تقديم هذه الخدمة للسائحين المحليين والأجانب، ما بين 25 يورو لكل 30 دقيقة، و10 يورو، لكل 20 دقيقة.