ألانيا من أجمل المدن في الجنوب التركي

ألانيا هي مدينة تركية مأثورة عند السياح الأوربيين والاسكندنافيين على حد سواء، تقع على الساحل الجنوبي للبلاد على بعد 120 كم شرق مدينة أنطاليا.


تعتبر ألانيا واحدة من أجمل الأماكن في تركيا، لكونها مدينة رائعة تحيط بها الجبال العالية والشواطئ الذهبية فضلا عن كونها تتمتع بمناخ متوسطي معتدل فمعظم الأمطار تأتي في فصل الشتاء مع فصل صيف طويل وحار وجاف، أما جبال طوروس التي تقع على مقربة من البحرفتتسبّب بحدوث ضباب في الصباح، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تشكل أقواس قزح تضفي سحرا رائعا على المشهد الطبيعي. 

أما عن أشهر المعالم السياحية في ألانيا فهي قلعة ألانيا والتي تسمى بقلعة السلاجقة، بنيت معظم القلعة عام 1220 على يد علاء الدين كيقباد الأول كجزء من حملة للبناء تضمنت كيزيل كول.
أما اليوم فتعتبر القلعة متحفا في الهواء الطلق ويذكر أنه في عام 2009 تقدم مسؤولو المدينة بطلب لأضافتها الى قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو حيث تم ذلك في نفس العام.


ما يستحق المشاهدة أيضا هو شواطئ هذه المدينة الرائعة حيث يرى السياح القادمون من كل أنحاء العالم أن شواطئ ألانيا هي الأنظف في العالم، وقد حصلت عدة مرات على الجائزة الدولية (العلم الأزرق)، حيث فيها تتوفر الطبيعة الساحرة وظروف المناخ الملائمة للاستجمام وقضاء فصل الصيف، وأيضا المنتجعات الرائعة ذات الخدمات المتميزة والأسعار المناسبة.


أما البرج الأحمر والذي يعد رمزًا من رموز المدينة فيعود تاريخه إلى القرن الثامن، حيث قام بحماية المدينة على مدى عدة قرون من هجمات البحر، ولا زالت جدرانه قوية حتى يومنا هذا.