أشهر 5 مساجد في اسطنبول

المسجد الأزرق - جامع السلطان أحمد Sultan Ahmed Mosque 

هو مسجد عريق في اسطنبول يعود بتاريخه إلى عام 1616 , يعرف شعبيا باسم المسجد الأزرق نسبة إلى البلاط الأزرق الذي يزين جدران ساحاته الداخلية , حيث تغطي جدران المسجد 21.043 بلاطة خزفية تجمع أكثر من خمسين تصميماً، وتشغل الزخارف المدهونة كل جزء من أجزاء المسجد.
يعد المسجد الأزرق أحد أشهر وأهم المساجد في مدينة إسطنبول التركية، يقع المسجد في ميدان السلطان أحمد ويقابله متحف آيا صوفيا. 
يشتهر المسجد بعمارته المميزة حيث يعد من أهم وأضخم المساجد في العالم الإسلامي.


مسجد السلطان محمد الفاتح

أمر السلطان العثماني محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية عام 1453 , المهندس المعماري عتيق سنان ببناءه وقد اكتمل تشييده عام 1470.
يوجد في منطقة الفاتح في مدينة إسطنبول التركية، ويعد مثالا عظيما على فن العمارة الإسلامية التركية في إسطنبول، ويمثل مرحلة مهمة من تطور فن العمارة التركية القديمة.

جامع أورطاكوي - المسجد المجيدي Ortaköy Mosque

تم بناء جامع أورطاكوي من قبل السلطان عبد المجيد على شاطئ مضيق البوسفور بين عامي 1823 – 1861 م بأسلوب الهندسة المعمارية الباروكية.
رممت أساسات الجامع نتيجة ضعف البناء في عام 1960م وقد تم تقويتها حتى عمق 20 متر.

جامع بيازيد الثاني Bayezid II Mosque

يعود هذا المسجد بتاريخه إلى الإمبراطورية العثمانية وقد اكتمل بناءه عام 1506 , شيده السلطان بيازيد الثاني في ساحة سميت بساحة بيايزيد على اسم الجامع ، يقع بالقرب من أنقاض منتدى ثيودوسيوس في القسطنطينية القديمة ليكون اليوم واحد من أكبر مساجد أسطنبول وتركيا.
يوجد ضريح السلطان بيازيد الثاني إلى جانب المسجد.

مسجد السليمانية - مسجد السلطان سليمان القانوني The Süleymaniye Mosque

بني خلال الإمبراطورية العثمانية على التلة الثالثة من اسطنبول، وهو أكبر مسجد في المدينة و واحدة من المعالم السياحية الأكثر شهرة في اسطنبول.
أمر السلطان سليمان القانوني معمار سنان بتشييده و قد أكمل بنائه عام 1558.
إنه مسجد أنيق ذو بناء يجمع بين العناصر المعمارية الإسلامية والبيزنطية , فله مآذن طويلة ونحيلة وقباب نصفية تشبه في أسلوبها متحف ومسجد آيا صوفيا.