ماذا ومن أين تشتري الهدايا التذكارية في إسطنبول

لا يمكنك مغادرة هذا البلد الجميل بدون شراء ما يذكرك به بعد العودة لوطنك، وتختلف الهدايا التذكارية التي يمكن اقتناءها من تركيا باختلاف ميول وشخصية كل فرد.
لكن تأكد أنك حتما ستجد ضالتك وربما ستحتار أيضا بين الكثير من المقتنيات نظرا لكثرة الخيارات التي توفرها الأسواق التركية لزوارها وسياحها.
وهنا سنضع بين يديك بداية أفضل ما يمكنك اقتناءه من تركيا ثم سنذكر لك بعض الأسواق الشعبية التركية التي ستجد فيها الكثير من الخيارات أيضا وبأسعار مناسبة.

يمكنك من تركيا شراء السجاد والبسط حيث تعد هذه الصناعة واحدة من أعظم الصناعات المشهورة في تركيا، كما بإمكانك شراء الحقائب الجلدية المحلية إضافة إلى المجوهرات الذهبية و الأطباق الفضية والمناشف التي تشتهر بصناعتها مدينة بورصة وتصدر منها إلى مختلف المدن التركية وإلى العالم.


أما عن المأكولات فلا تنسى أن تشتري حلوى اللقم التركية وعينات من مختلف أنواع البهارات التي تتفرد بها تركيا.


ستجد هذه المنتجات وغيرها الكثير في معظم البازارات التركية التي سنسرد لك هنا أشهرها على النحو التالي:

السوق المغلق Kapalı Çarşı

يعتبر السياح السوق المغلق، المكان المفضل في المدينة القديمة، ويقع السوق فى منطقة بيازيت Beyazit، ويعد السوق من الأسواق الأثرية الرائعة و واحد من أقدم الأسواق المغطاة في العالم.
أنشئ في نهاية القرن الخامس عشر ليكون اليوم أشهر بازار في اسطنبول، يباع فيه السجاد، والبسط، والمجوهرات، والملابس، والهدايا التذكارية، والتوابل، والتحف، والسلع الجلدية والمواد الغذائية.
يمكن الوصول إلى البازار من خلال عدة بوابات، بما في ذلك بوابة Çarşıkapı من محطة ترام بايزيد وبوابة Nuruosmaniye.

السوق المصري Mısır Carşısı

السوق المصري وهو سوق ضخم، يقع هذا السوق في المنطقة التاريخية في الفاتح في Eminönü ويبلغ عمره أكثر من 700 سنة، كما يبلغ عدد متاجره أكثر من 4000 متجر.
يعد ثاني أشهر بازار في اسطنبول وأحد أبرز المزارات السياحية في إسطنبول.
تجد فيه التحف الشرقية، والمصنوعات الجلدية، والخزف والمشغولات، لذا يعد مكاناً مثالياً لشراء الهدايا. 
يعرف أيضا باسم سوق التوابل، حيث يباع هنا مختلف أنواع من التوابل والأعشاب المجففة، و شاي الاعشاب والنباتات الطبية و الفواكه المجففة والمكسرات والزيوت و الحلويات.

سوق محمود باشا Mahmut Paşa Carşısı

يقع سوق محمود باشا في المنطقة التاريخية في الفاتح في Eminönü، بالقرب من السوق المصري.
تجد هناك العديد من المنتجات، والبضائع التركية المختلفة بأفضل الأسعار، مثل الحقائب اليدوية، والمكياج، والأحذية، والشالات إضافة إلى مختلف أنواع الهدايا التذكارية القيمة.