المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

مدن

الأرشيف

إغلاق

أجمل قرية عثمانية قرب بورصة

تقع قرية جمعة كيز Cumalıkızık في منطقة يلدرم Yıldırım على بعد 10 كم من مدينة بورصة Bursa القريبة من إسطنبول، أي عند سفح جبل أولوداغ Uludağ.

ما يميز هذه القرية هو تاريخها العريق الذي يعود إلى أكثر من 600 عام في فترة تأسيس الإمبراطورية العثمانية.



الملفت للانتباه أن جمعة كيز هي القرية العثمانية الوحيدة الباقية منذ ذلك الحين دون تغيير أو تعديل لتكون بذلك إحدى القرى النادرة التي تمكنت من المحافظة على تراثها بهذا الشكل، لعل الفضل في ذلك يعود إلى بلدية بورصة التي تهتم بإبقاء هذه  القرية على طابعها القديم دون أي تغيير معماري حيث تسمح فقط  بطلائها وترميمها بشرط المحافظة على نفس التصاميم القديمة.

لذا فتتميز هذه القرية بالعمارة التاريخية العثمانية الرائعة التي يتجاوز عددها 270 منزلا يقعون وسط الطبيعة الخلابة، تلك المنازل الأثرية جعلت من القرية موقعا سياحيا مهما ومكانا شعبيا يعرفه الجميع ويرتاده السياح من كل حدب وصوب.



تتكون تلك البيوت غالبا من طابقين أو ثلاثة ويتم الدخول إليها عبر باب خشبي ذو قسمين، تجد في الدور الأرضي ذو السقف المنخفض القسم الشتوي من البيت أما الطابق الثاني فيمثل القسم الصيفي.

يرحب أصحاب هذه المنازل بالزوار ويعرضون عليهم منتجاتهم المحلية، كما توفر القرية العديد من الفنادق والمطاعم التي تلبي رغبات الجميع.

قد يعجبك أيضا