شاهد طيور الفلامنغو في بحيرة الملح

تجذب بحيرة الملح "طوز غولو Tuz Gölü" العديد من السياح سنويا الذين يتوافدون بشكل خاص لمراقبة طيور الفلامنغو حيث تحتضن بحيرة الملح آلاف من طيور الفلامنغو، التي تلجأ إليها في أوقات معينة من السنة، بغرض التكاثر والحصول على الغذاء. 


تقع تلك البحيرة التي تعد مصدر لا ينضب من الملح في منطقة "إيسكيل" في ولاية "أقسراي" وسط تركيا وتبعد حوالي 65 ميلا شمال شرق مدينة "قونية" المجاورة لمحافظتي "نيغدة" وأنقرة.

تعتبر منطقة البحيرة أهم مكان لتكاثر طيور الفلامنغو في حوض البحر المتوسط، حيث تفضل تلك الطيور الأماكن التي تتواجد فيها مياه مالحة للتكاثر، كما أنها تعثر بسهولة على الغذاء في منطقة البحيرة، التي تتمتع بالإضافة إلى ذلك بالهدوء، والبعد عن التجمعات البشرية مما يجعل منها بيئة مثالية لتلك الطيور.

تعد طوز غولو أكبر بحيرة مالحة في تركيا و واحدة من أكبر البحيرات المالحة في العالم حيث تبلغ كثافة الماء 1.225 gr/cm3 أما نسبة الملح فتصل إلى 32.4٪.


تقع تلك البحيرة على ارتفاع 905 متر وهي في أغلب أيام السنة بحيرة ضحلة جدا إذ يتراوح عمقها بين النصف متر والمتر، أما خلال أشهر الصيف فيتبخر الماء بكميات هائلة ليتبقى الملح على السطح بعمق 30 سنتيمترا ليتم بعد ذلك استخراج هذا الملح و تكريره و بيعه في الأسواق المحلية، مما يجعل لهذه الصناعة أثر كبير في اقتصاد تركيا.

نالت بحيرة الملح أهمية سياحية كبيرة، ليس فقط بغية الاستمتاع بمنظرها الملفت مع طيور الفلامنغو، بل بالسير أيضا فوق أراضيها المغطاة بالملح، حيث يعتقد الزوار أنها تحتوي على فوائد صحية متعددة بمياهها وملحها ورملها، وأن المشي عليها يساعد على التخفيف من التوتر، بسبب احتوائها على العديد من المعادن ذات الفائدة الكبيرة.