المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

مدن

الأرشيف

إغلاق

نشاطات لابد لك من القيام بها في اسطنبول - الجزء الرابع

نتابع معك هنا -عزيزي القارئ - السلسلة التي كنا قد بدأنا بها في المقالات الثلاث السابقة والتي نسرد لك فيها أهم وأمتع النشاطات التي يمكنك أن تقوم بها وأجمل الأماكن السياحية التي يمكنك أن تزورها في اسطنبول:

31- المسجد الأزرق Blue Mosque

بني عام 1616م، ويدعى هذا المسجد بالمسجد الأزرق بسبب البلاط الأزرق الذي يزين جدرانه الداخلية. يشتهر بهندسته المعمارية الساحرة، وبقبابه الرائعة وبمآذنه الستة التي تخترق أفق هذه المدينة الصاخبة.
لا يعتبر المسجد الأزرق معلما جماليا فحسب، إنه مكان يكتظ بالمصلين خمس مرات في اليوم.
مزيد من المعلومات: جامع السلطان أحمد في اسطنبول

32- قصر الباب العالي Topkapı Sarayı

وهو تحفة معمارية عثمانية ساحرة لذا فلا تكتمل أي زيارة إلى اسطنبول دون التعرف عليه، استخدم كمركز إداري للدولة العثمانية من عام 1478 م إلى 1853م أي على مدار 380 عاماً من تاريخها الممتد 600 عاماً.
يتكون القصر من عدة أجنحة تخدم فعاليات مختلفة، حيث جناح العهد، وجناح والدة السلطان، وديوان السلطان ووزرائه، وكذلك جناح لكل زوجة من زوجات السلطان، إضافة إلى متحف للهدايا التي تهدى إلى السلطان، وساحة للاحتفالات، وأجنحة الحراس والخدم.

33- حديقة جولهان Gülhane Park

تعد حديقة جولهان أحد اقدم الحدائق العامة حيث افتتحت للجمهور عام 1912 م وكانت قبل ذلك جزءاً من الحديقة الخارجية لقصر توبكابي.
تضم الحديقة تماثيل مختلفة إضافة وتحضن أجمل المناظر الطبيعية حيث الزهور والنباتات والأشجار كما أنها مجهزة بمناطق للترفيه كالملاعب والمقاهي.
مزيد من المعلومات: حديقة جولهان بارك في اسطنبول

34- تعرف على المتحف العسكري Askeri Muzesi

تم تجديده وتغيير موقعه عام 1993 ليصبح في المبنى السابق للأكاديمية العسكرية التي تلقى فيها الزعيم "أتاتورك" تعليمه.
ويضم المبنى نحو 22 غرفة تحوي أكثر من 9000 قطعة عسكرية تعود للعصر العثماني وللحرب العالمية الثانية.
يؤرخ المتحف لنحو ألف عام من التاريخ العسكري ويظهر كيف أن العثمانيين كانوا أول من وظف الموسيقى في الحملات العسكرية، متمثلة في أقدم فرقة موسيقية عسكرية في العالم.
تعزف فرقة "ميهتير تاكيمي" الموسيقى العسكرية التقليدية كل ظهيرة وهي ترتدي الزي العسكري لذا ينصح بشدة تتبع مواعيد هذه الفرقة لحضور العرض.

35- جرب الإفطار التركي التقليدي

يحتوي المطبخ التركي على الكثير من الأكلات الشهية والصحية في نفس الوقت، وتعتبر وجبة الإفطار أحد الوجبات الرئيسية والمهمة جدا في الثقافة التركية.
تختلف بعض مكونات الإفطار التقليدي من مكان لآخر داخل تركيا إلا أنه في الغالب تحتوي الوجبة على أطباق محددة: مثل الجبن والعسل والطماطم والزيتون والبيض المسلوق أو بيض الأوميلت.

36- متحف زنازين الأبراج السبعة Yedikule Zindanları

كان في الأصل حصن وقد تم تشييده من قبل السلطان محمد الفاتح لحماية الخزينة، ثم أصبح يضم الزنازين كما شهد تنفيذ أحكام الإعدام قبل أن يتحول من سجن إلى مأوى للأسود ثم إلى مصنع للبارود .

37- شاهد معروضات متحف رحمي كوك الفريدة The Rahmi M. Koç Museum

وهو متحف صناعي خاص في إسطنبول مكرس لتوثيق تاريخ النقل والصناعة والاتصالات في تركيا، يشمل مزيج فريد من المعروضات كمعدات الملاحة البحرية ومجموعة من وسائل النقل البرية والجوية.
مزيد من المعلومات: متحف رحمي كوج في اسطنبول

38- تسوق في جواهر مول Istanbul Cevahir

يقع في منطقة شيشلي، ويطلق عليه الأتراك اسم "مول العرب" و ذلك بسبب كثافة السياح العرب الذين يترددون إليه.
يتضمن المركز حوالي 350 متجرا مختلفا يعرض مختلف ماركات الألبسة والأحذية والمسلتزمات المنزلية ويتكون من 6 طوابق، يحتضن العديد من مطاعم الوجبات السريعة.
لعل أهم ما يميز مول جواهر عن غيره هو أن أكبر ساعة في العالم تم تثبيتها في منتصف سقفه الزجاجي وتعد اليوم هذه الساعة بحد ذاتها معلما سياحيا جذابا. 
مزيد من المعلومات: مجمع جواهر اسطنبول

39- اشرب كوب من عصير الرمان!

لذيذ شهي منعش ومفيد صحيا .. هذا العصير الرهيب يمكنك شراءه من كل مكان في اسطنبول حيث تجد الباعة المتجولين يقدمون لك كوبا من العصير المحضر للتو وذلك لقاء مبلغ بسيط.

40- تسوق في أك مركز Akmerkez

يتكون هذا المجمع الفخم من 4 طوابق تغطي مساحة 180.000 متر مربع، يضم المتجر العديد من منافذ البيع المحلية والعلمية إضافة إلى المرافق الترفيهية المختلفة، كما يحوي تشكيلة مميزة من المطاعم والمقاهي. الجدير بالذكر أن أك مركز نال عام 1995 جائزة ICSC كأفضل مركز تسوق في أوروبا.


مزيد من المعالم والأماكن السياحية التركية تجدها عزيزي القارئ في الصفحة الرئيسية لمدونة:

قد يعجبك أيضا