المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

مدن

الأرشيف

إغلاق

جزيرة كيكوفا ذات الآثار التاريخية الغارقة

كيكوفا Kekova هي جزيرة تركية صغيرة تقع في البحر الابيض المتوسط قرب ساحل الليسية جانب بلدة دمرة Demre، ضمن مقاطعة أنطاليا.

إنها اليوم جزيرة غير مأهولة يبلغ عرضها 5.7 كيلو متر مربع وطولها 7.5 كيلو متر طويلة وأعلى ارتفاع فيها هو 180 متر. 




بعد الاحتلال الإيطالي للجزيرة - والتي كانت آنذلك مأهولة بالسكان وكانوا يحصدون هنا  الأخشاب - تم النزاع عليها بين إيطاليا وتركيا إلى أن جاءت اتفاقية عام 1932 بين إيطاليا وتركيا ونصت على إعادة الجزيرة إلى تركيا.


على الجانب الشمالي من جزيرة كيكوفا تجد أطلال غارقة تعود للمدينة القديمة التي كانت واقعة في جزيرة Dolichiste قرب كيكوفا، وفي الجزء الشمالي الغربي من الجزيرة تجد ترسانة لبناء السفن وتدعى Xera وبالقرب منها يوجد أنقاض كنيسة بيزنطية.

بتاريخ 18 كانون الثاني عام 1990 تم اعلان كيكوفا كمنطقة محمية خاصة وذلك من قبل وزارة البيئة والغابات التركية



حيث حظرت هنا جميع أنواع الغوص والسباحة وتخضع لتصاريح خاصة من المكاتب الحكومية ولكن في السنوات الأخيرة تم رفع هذا الحظر فيما عدا الجزء حيث المدينة الغارقة أي الجزء الشمالي من الجزيرة.

يتوافد السياح اليوم إلى هذه الجزيرة بهدف السباحة والتجول بالقوارب، إضافة لرغبتهم في معاينة آثارها العريقة التي تعود إلى آلاف السنين.



تأتي إليها القوارب من شاطئي كاس وديمرة، وفي أثناء الرحلة تتوقف القوارب عند كهوف أو أهرامات من الخشب المحترق التي كان يستعملها القرويون في صناعة الفحم.

تبلغ مساحة منطقة كيكوفا 260 كم مربع وهي تضم جزيرة كيكوفا وقريتي Kaleköy وÜçağız إضافة إلى أربعة مدن تاريخية قديمة وهي Simena و Aperlae Dolchiste وTeimioussa.

تعتبر قرية كاليكوي Kaleköy الواقعة على الساحل التركي ذات أهمية كبيرة فهي تكوي على أنقاض المدينة الغارقة جزئيا من Aperlae أضافة إلى قلعة جميلة القلعة.
الوصول إلى قرية لا يمكن تحقيقه إلا عن طريق البحر.

أما Üçağız فهي قرية لا تقل أهمية عن كاليكوي التي تبعد عنها كيلومترا واحدا وتحتضن الانقاض الاثرية القيمة لمدينة Teimioussa التاريخية.

مزيد من المعلومات عن السياحة في تركيا تجدها عزيزي القارئ في الصفحة الرئيسية لمدونة:




قد يعجبك أيضا