المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

مدن

الأرشيف

إغلاق

فوائد وطرائق الاستعانة بالنقل العام في اسطنبول

لقد تحسنت وسائل النقل العام في اسطنبول للأفضل خلال السنوات القليلة الماضية. لكن لا يزال هنالك الكثير من الناس التي تستعين بسيارات الأجرة للتنقل  على الرغم من كونها ليست الخيار الافضل. 

في هذه المقالة سوف أشير إلى فوائد استخدام وسائل النقل العام، وكذلك فوائد عدم استخدامها في بعض الحالات، وسواف أنوه عن كيفية دفع ثمن التذاكر!

النقل العام كبديل ذكي!


غالبا ما تكون حركة المرور في اسطنبول سبب للتعب والانتظار الطويل، ولعل الاكتظاظ يكون خصوصا عند الساعة السابعة حتى العاشرة والنصف في الصباح، ومرة أخرى عند الساعة الرابعة حتى وقت متأخر من المساء. وهذا ما يجعل وسائل النقل العام بديل لطيف وسريع.

متى تستخدم وسائل النقل العام أو متى تستعين بسيارة أجرة؟


- الحالة البدنية: افتراضيا، إن استخدام وسائل النقل العام يتطلب منك المشي أكثر قليلا. بعضها يعمل تحت الأرض، لذا كن مستعدا لنزول وصعود الدرج في بعض الحالات، على الرغم من أن معظم المحطات مزودة بسلالم متحركة.
- التكلفة: إن أجرة النقل عبر وسائل النقل العام تبلغ حوالي 2.60 ليرة تركية للشخص الواحد في رحلة مع كارت اسطنبول. 
لذلك، دعونا نأخذ المثال التالي: أجرة التكسي للانتقال من السلطان أحمد لتقسيم هو 15 ليرة تركية، بغض النظر عن كمية من الناس في سيارة أجرة ودون أن تتعثر في حركة المرور. 
من السلطان أحمد إلى تقسيم عن طريق وسائل النقل العام يتطلب منك أن تأخذ أولا الترام، تليها السكك الحديدية المعلقة. هذا يعني أن الرحلة لشخص واحد يكلف حوالي 5 ليرة تركية. 
لذلك، سيكون ركوب وسائل النقل العام فكرة عظيمة عند السفر بمفردك، أو كزوجين أو حتى كعائلة من ثلاثة أشخاص. 
نعم، لا تستغرب من ذلك فركوب ثلاثة أشخاص لوسائل النقل العام بدلا من سيارة أجرة سوف يكسبهم المزيد من الوقت والمال بالمقارنة مع استعانتهم بسيارة الأجرة.
الفترة الزمنية من اليوم: معظم خطوط النقل العام تعمل بين الساعة السادسة صباحا حتى منتصف الليل، لذلك خارج هذه الساعات ستضطر على أن تعتمد على سيارة أجرة والتي تكون أكثر أمنا في ذلك الوقت من اليوم على أي حال.

هل النقل العام في اسطنبول آمن؟


نعم ولا داعي للقلق حيال هذا الموضوع. فالمترو، والترام، وخطوط السكك الحديدية مراقبة باستمرار من قبل أفراد الأمن. 

كيفية الدفع عند استخدام النقل العام؟


هناك أساسا طريقتان لدفع ثمن الأجرة: إما تحصل على token من كشك المبيعات أو آلات البيع، أو يمكنك استخدام بطاقة اسطنبول (اسطنبول كارت) وهي بطاقة الصعود الإلكترونية. 
إذا كنت تستخدم token سوف تدفع خمسة ليرات تركية لكل ركوب، أما مع بطاقة اسطنبول تدفع فقط 2.60 تل لكل رحلة، لذلك أقترح بشدة لك للحصول على كارت اسطنبول. بالنسبة للأطفال حتى سن السادسة فركوبهم يكون مجاني.




قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق