المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

مدن

الأرشيف

إغلاق

قصة شهرة المناشف التركية وأهم المدن المصنعة لها

إذا كنت خبير حقيقي في مجال التسوق واقتناص الفرص وكذلك مدرك لأهمية شراء المنتج المناسب من المكان المناسب، فلن تغادر تركيا دون شراء بعض من المناشف التي تشتهر بها عالميا. 

لا شك أن تركيا معروفة تركيا بكونها واحدة من أكبر منتجي القطن في العالم، بعض من هذا القطن استخدم في نسج المناشف التي تجعلك تتمكن من الجفاف بسهولة وفي أقل وقت.



تميزت المناشف التركية عن غيرها بنعومتها وسماكتها وكذلك ثقلها لتعكس بذلك مظهر فاخر من مظاهر الرفاهية والفخامة. جانبها السلبي الوحيد أنها ضخمة بعض الشيء وهذا ما يجعل من اصطحابها معك إلى البلد الأم مهمة صعبة حقاً. فإن وضعتها في حقيبة، فمن المحتمل أن تشغل المكان بأكمله مما سيضطرك إلى شراء حقيبة حمل أخرى!



عندما تم نسجها لأول مرة وذلك في القرن الثامن عشر كانت عبارة عن منشفة حمام ذات قياس 90 سم × 110 سم مصنوعة من القطن أو الكتان. 

اعتبرت المناشف التركية على مر الزمن وحتى يومنا هذا جزء مهم من الحياة الاجتماعية التركية، ولكن في الأصل كان الهدف من صناعتها هو لاستخدامها خلال الحمام الاحتفالي للعروس قبل زفافها وكذلك لمناسبات مهمة أخرى كالولادة مثلا.



في الواقع علينا أن ندرك أن المناشف التي نستخدمها اليوم في جميع أنحاء العالم يعود تاريخها الأصلي إلى مدينة بورصة Bursa حيث بدأ النساجون الأتراك المهرة بصناعتها منذ القرن الثامن عشر وبشكل يدوي بحت إذ كان يقتصر الانتاج على 3 أو 4 قطع يوميا.


وكما يقال فإن اكتشاف طريق الحرير كان أحد أكثر الاكتشافات المربحة التي حققها الغرب ، لولاه كان من الصعب عليهم اكتشاف ثروات الشرق إذ كانت ستبقى مجهولة بالنسبة لهم لفترة طويلة. يعود الفضل في العثور على المناشف التركية إلى هنري كريستي  Henry Christy الذي كان أول من أخذ معه هذا النسيج الغير العادي إلى إنجلترا في عام 1840 م. 
في عام 1851 ، اكتشف شقيقه ريتشارد طريقة لإعادة إنتاج هذه المواد بمساعدة الآلات ومن ثم بدأوا أيضا بصنع المناشف التي نالت إعجاب الملكة فيكتوريا بشكل كبير.

تتألف المجموعة الكاملة التي تباع اليوم من المناشف التركية من قطع مختلفة الأحجام منها المناشف المخصصة للكتف والوركين وكذلك مناشف الرأس والكفين، كما يمكنك شراء طقم كامل للزوجين يحتوي على مناشف بشكل معاطف (أو ما يسمى برنص أو روب حمام)




للتأكد من أصالة المنتج قبل شراؤه عليك الانتباه إلى وزن القطعة فكما قلنا إن المناشف التركية الأصلية تتميز بسماكتها وثقلها وكذلك من المواد الداخلة في تصنيعها والتي يجب أن يطغى عليها القطن الطبيعي.

يمكننا القول أخير أن إنتاج المناشف هو صناعة رائعة ورائدة في تركيا مما يجعلها واحدة من أكبر ثلاثة موردين في العالم. 
إن مراكز الإنتاج الرئيسية تقع في بورصا Bursa، دنيزلي Denizli، غازي عنتاب Gaziantep وقيسيري Kayseri حيث يبلغ الإنتاج السنوي حوالي 100000 طن.


قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق