المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

مدن

الأرشيف

إغلاق

16 موقعا تركيا ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي - الجزء الأول

1. هيرابوليس-باموكالي Hierapolis-Pamukkale

في باموكالي ، الواقعة في مقاطعة دنيزلي جنوب غرب تركيا ، أدى تسرب مياه الينابيع الساخنة على مدى آلاف السنين إلى إنشاء "قلعة بيضاء" من أحواض الترافرتين المتدرجة التي شكلت أحد أروع المناظر الطبيعية في العالم. 
اعتبرت Pamukkale بمثابة موقع سبا لما لا يقل عن 2200 سنة. تم تأسيس مدينة Hierapolis اليونانية الرومانية جانب برك السباحة ، وما زالت آثارها التي تشمل المعابد ، والحمامات ، والمسارح قائمة حتى اليوم.


2. مسجد السليمية والمجمع الاجتماعي Selimiye Mosque and its Social Complex

مسجد السليمية هو النقطة المحورية في أدرنة ، وهي مدينة قديمة في أقصى غرب تركيا ، بالقرب من الحدود مع اليونان وبلغاريا. تم بناء هذا المسجد بين عامي 1569 و 1575 ، وهو عبارة عن إنشاء مهم من أعمال المعماري العثماني المشهور ميمار سنان - الذي اعتبره أفضل أعماله - يتميز المبنى بتصميم داخلي رائع وفريد. يصل ارتفاع مآذنه الأربعة الرقيقة إلى أكثر من 270 قدمًا وتسيطر على أفق مدينة أدرنة حتى يومنا هذا. يكمل الموقع مجموعة من المدارس المحيطة وسوقًا مغطى ومكتبة.


3. حديقة غوريم الرائعة ومنطقة كابادوكيا Göreme National Park and the Rock Sites of Cappadocia

تتمحور الحديقة الوطنية التي تحمل اسم المدينة نفسه والمناطق المحيطة بها في وسط غوريم التي تتوسط البلاد ، وهي واحدة من أكثر المناظر الطبيعية خيالية وجمالا في العالم. 
من أهم معالمها المئات من التشكيلات الحجرية "المداخن الخيالية" التي تقع في كابادوكيا. تتنوع هذه التشكيلات ، التي نُحتت على مدى آلاف السنين بسبب التآكل الطبيعي ، من الأركان الهشة إلى الأهرامات القوية. 
هذا وتحتضن المنطقة العديد من مساكن الكهوف المنحوتة مباشرة في الحجر ، والتي كانت بمثابة مخابئ وأحياء رهبانية ومخازن على مر القرون. تعتبر اليوم الطريقة المفضلة لمشاهدة المعالم السياحية في كابادوكيا هي عبر أخذ جولة بالون الهواء الساخن خصوصا عند شروق الشمس.


4. مدينة سفرنبولو City of Safranbolu

على بعد بضع ساعات إلى الشمال من أنقرة ، تقع مدينة سفرنبولو التي نالت ذروة مجدها في القرن الثالث عشر ، عندما أصبحت محطة رئيسية على طريق تجاري عثماني كبير بين الشرق والغرب. 
تحتوي المنطقة اليوم العديد من البنى الراقية التي بنيت على مدى بضع مئات من السنين والمحفوظة بشكل جيد حتى اليوم. تشمل تلك المباني المساجد ، والحمامات ، ومرافق التعليم الديني. 
هذا وقد كانت المدينة معروفة على نطاق واسع بالزعفران المزروع محليًا وكذلك بالحرف اليدوية المنتجة من قبل أهلها المشهورين بكرم الضيافة.


5. حاتوشا عاصمة الحثيون Hattusha: The Hittite Capital

كان الحثيون من أتباع الأناضول القدماء الذين لعبوا دوراً مهماً في تأسيس إمبراطورية متمركزة في حاتوشا شمال وسط الأناضول وذلك في حوالي عام 1600 قبل الميلاد. كانت عاصمتهم حاتوشا ، بالقرب مما هو اليوم Boğazkale في منطقة البحر الأسود. جلست الإمبراطورية القديمة فوق قمة رابية صخرية محاطة بسلسلة من الجدران الواقية والبوابات الحجرية المنحوتة بشكل متقن. من خلال المشي عبر بقايا هذه المستوطنة العظيمة سيكون بإمكانك تخيل قوة وهيبة تلك الإمبراطورية.


6. المناطق التاريخية في اسطنبول Historic Areas of Istanbul

لعبت هذه المدينة التي تربط بين أوروبا وآسيا عبر مضيق البوسفور دورًا محوريًا في صعود وسقوط الإمبراطوريات العالمية ، حملت أسماء مختلفة عبر التاريخ مثل بيزنطة والقسطنطينية قبل حصولها على الاسم الحالي. اعترفت اليونسكو بأربع مناطق متميزة:
- المتنزه الأثري ، بما في ذلك: المسجد الأزرق وقصر توبكابي ، وميدان سباق الخيل، والكنائس التاريخية التي يعود تاريخها إلى القرن السادس الميلادي.
- حى السليمانية ، بما في ذلك: المساجد الكبرى سهزاده Sehzade والسليمانية ، وقناة فالينس.
- حي Zeyrek، بما في ذلك: دير بانتوكراتور the Pantocrator Monastery.
- منطقة الأسوار ، بما في ذلك: بقايا التحصينات التي شيدها الامبراطور البيزنطي ثيودوسيوس الثاني Theodosius II.


7. أفسس Ephesus

أفسس هو موقع تاريخي آخر كان بمثابة عاصمة لمملكة أرزاوا في وقت مبكر من 1500 قبل الميلاد. وقعت هذه المنطقة في وقت لاحق تحت السيطرة اليونانية. 
العديد من الهياكل التي لا تزال موجودة حتى اليوم تعود إلى الفترة الرومانية التي بدأت في عام 129 قبل الميلاد. 
اعتبر موقع معبد أرتميس أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم ؛ هذا وقد كانت أفسس واحدة من أكبر المدن في الإمبراطورية الرومانية وموطنًا للرسل بولس Paul ويوحنا John.
تشمل اليوم المواقع الرئيسية للزيارة في أفسس مكتبة Celsus ، والمسرح الكبير ، وكنيسة St. John ، ومتحف Ephesus الأثري القريب.


8. جبل نمرود Nemrut Dağı

يقع جبل نمرود الذي يبلغ ارتفاعه 7000 قدم ، وهو جزء من سلسلة جبال توروس الشرقية ، في جنوب شرق تركيا بالقرب من مدينة أديامان الحديثة. تجد في قمته ركام من الحجارة ، والمدرجات المصطنعة ، والتماثيل الوفيرة - كل ذلك يشير إلى وجود مقبرة ملكية من القرن الأول قبل الميلاد.
تم اكتشافه في عام 1881 ، ليصبح نمرود داجي أحد مواقع التراث العالمي منذ عام 1987م. يمكن الوصول إليه عن طريق البر خلال أشهر الصيف ، وغالبا في رحلات ما قبل الفجر من أجل التقاط صور لمشهد شروق الشمس من قمة نمرود.




قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق