المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

مدن

الأرشيف

إغلاق

تعرف على اسبرطة الملقبة بمدينة الورود

اسبرطة Isparta هي مدينة في غرب تركيا وعاصمة مقاطعة اسبرطة ، يبلغ عدد سكانها 222.556 ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 1035 مترًا.


تلقب اسبرطة بـ "مدينة الورود" وذلك لأنه من أهم الأنشطة الاقتصادية الرئيسية فيها هو إنتاج ماء الورد هذا وتعرف أيضا بالسجاد اليدوي. 

تعود بعض المباني التاريخية إلى القرن التاسع عشر ، لكنها نادرة جدا مقارنة بعدد المباني الحديثة.

هناك العديد من المساجد الهامة في اسبرطة ، بما في ذلك مسجد هيزر باي Hizir Bey Mosque الذي يعود إلى العهد العثماني (عام 1325) ، والمسجد الكبير كوتلوبي أو أولو the Kutlubey or Ulu (الذي يعود إلى عام 1429 ، حصلت بعض الترميمات الرئيسية في القرن التاسع عشر) ومسجد حاجي عبدي Haci Abdi Mosque (عام 1569). 


كما تفتخر المدينة بمسجد للمعماري الملكي العثماني ميمار سنان ، مسجد Firdevs Pasa الذي بني في القرن السادس عشر. يُعرف هذا المسجد بين الجمهور باسم جامع معمار سنان. 

هناك العديد من بقايا الكنائس الأرثوذكسية اليونانية التي تعود إلى الفترات البيزنطية والعثمانية (القرنين الرابع عشر والتاسع عشر).

كانت اسبرطة جزء من الإمبراطورية البيزنطية ، لتصبح بعد ذلك جزءًا من إمارة حميدو أوغلو ، ولكن تم بيعها في عام 1381 إلى الإمبراطور العثماني. في أواخر القرن التاسع عشر ، استقر اللاجئون المسلمون من البلقان واللذين يشتهرون بإنتاج زيت الورد ، الذي أصبح واحد من الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في المنطقة. ولد بالقرب من هنا رئيس الوزراء سليمان ديميريل وهو سياسي تركي ورئيس تركيا التاسع من عام 1993 حتى عام 2000.


يمكنك أن تستغل وجودك في المنطقة بزيارة Adada وهي مدينة أثرية قديمة تستحق الزيارة. إنها تبعد 12 كم عن بلدة Sütçüler و2 كيلومتر عن قرية Sigirlik. هنا يمكنك أن تجد أنقاض المعابد المصنوعة من الحجارة المستطيلة ومقبرة وضريح وجزء من نظام المياه القديم في المدينة.


المتنزهان الوطنيان في اسبرطة هما كوفادا Kovada و كلزلدلاغ Kizildag ، اللذان يرضيان الزوار بجمالهم الطبيعي وبقاياهم التاريخية. 
تتكون بحيرة كوفادا من الخلجان والشواطئ ، وتحيط بها الغابات ، وتمتلك أجواء جديدة مثل الحديقة الوطنية في كلزلدلاغ المليئة بالآلاف من أشجار الأرز والبط البري. 

تعد بحيرة Egirdir واحدة من أهم البحيرات في اسبرطة. وهي رابع أكبر بحيرة في تركيا بمساحة تبلغ 517 كيلومتر مربع. تنقسم البحيرة إلى قسمين أحدهما في الشمال يدعى بحيرة هويران وآخر في الجنوب يسمى بحيرة إغردير.


قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق