المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

مدن

الأرشيف

إغلاق

تعرف على حسن كيف المدينة الآثرية العظيمة

حسن كيف Hasankeyf هي قرية صغيرة تقع على ضفاف نهر دجلة في جنوب شرق تركيا.
تمتلك حسن كيف تاريخًا يمتد لآلاف السنين ، حيث تعود أعمال التنقيب حول القلعة إلى حوالي 3000 سنة قبل الميلاد، بينما يبلغ عمر معظم منازل المنحدرات 2000 عام تقريبًا. 

سكنها في البداية الآشوريون و الأوراترا ، ليتعاقب عليها بعد ذلك كل من السلالات الرومانية ، والبيزنطية ، والتركية ، والعربية. 

حسن كيف بعيدة للأسف عن بقية المدن السياحية التركية ، حيث يتوجب على المرء الوصول أولا إلى مدينة باتمان عن طريق الحافلات أو السكك الحديدية ، ومن ثم تغطية الساعات المتبقية من السفر بالحافلات الصغيرة (dolmuş) التي ينظمها مجلس مدينة حسن كيف (Hasankeyf Belediyesi). هذا ومن الممكن أيضًا الوصول إليها عن طريق استخدام الحافلات الصغيرة Batman-Midyat-Mardin.

تتميز حسن كيف بغناها التاريخي الذي يعود إلى أصالتها الممتدة على مر العصور. أهم ما تشتهر به المدينة هو القلعة الأثرية الواقعة على قمة البلدة مطلة على النهر. وبالنظر إلى مدى اتساع هذه الآثار ، يمكن بسهولة قضاء يوم كامل (أو اثنين) في استكشافها.

الجسر القديم: بني في عام 1116 كبديل لجسر قديم ، واعتبر هذا الجسر الممتد على نهر دجلة الأكبر من نوعه في فترة القرون الوسطى.


القلعة: يقع هذا المبنى على ارتفاع 100 متر فوق نهر دجلة ، مطلا على حسن كيف وموفرا إطلالات رائعة على البلدة القديمة والنهر. من المرجح أن القلعة كانت تستخدم كمسكن لقرون عديدة.


القصر الصغير: تم بناء هذا القصر من قبل الأيوبيين  جلوسه على قمة جرف صخري جعل منه هو الآخر مكانا شهيرا للحصول على إطلالات مميزة على المدينة.

مزار زينل بيك Zeynel Bey Mausoleum: بني في الفترة ما بين عامي 1460 - 1487، تخليدا لذكرى للشهيد زينل بيك ابن الأمير بعد استشهاده في أحد المعارك في تاريخ 11 أغسطس عام 1473. تتميز القبة بفسيفساء أزرق ساحر ذو تصاميم هندسية رائعة.


وبصرف النظر عن المواقع التراثية الرائعة ، توجد هنا أيضا آلاف الكهوف في المنحدرات التي تحيط بالمدينة. العديد من الكهوف متعددة الطوابق ومزودة بالمياه. حتى سبعينيات القرن العشرين ، كانت لا تزال العديد من العائلات تعيش في مساكن الجرف القديمة (التي تحمل اسم "معرلار Mağaralar") على طول النهر ، ولكن الآن لا يوجد أكثر من عدد قليل من السكان. هذا وقد تم نحت الكنائس والمساجد في المنحدرات ، كما توجد العديد من المقابر القديمة في جميع أنحاء المنطقة.





قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق