المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

مدن

الأرشيف

إغلاق

السياحة في قونية وأجمل معالمها

قونية هي مدينة معروفةبالفيلسوف الشهير مولانا ، وهي واحدة من أولى المدن المأهولة بالسكان في تاريخ البشرية ، ولا تزال تحتوي على آثار للعديد من الحضارات القديمة التي تعطيها جو مدينة المتحف. 


بسبب مواقعها في وسط سهول الأناضول، كانت تستخدم كواحدة من أهم المراكز التجارية على طريق الحرير.

وبفضل الأرض الخصبة المحيطة بالمدينة تعتبر قونية أيضاً قلب صناعة الحبوب في تركيا، والتي تعتبر الزراعة الرئيسية فيها.

هنا تجد أكثر الأماكن الدينية التي تم الحفاظ عليها بشكل جيد في البلاد ، والمعروف باسم منزل جلال الدين الرومي ، وهوالصوفي الذي أسس طائفة الدراويش والذي لا يزال حتى اليوم مركزًا للممارسة والتدريس الصوفيين ، هذا ويعد متحف مولانا ، وهو النزل السابق للدراويش ، أحد المعالم البارزة للزوار. 

أكثر الآثار الموجودة في المدينة تعود للفترة التي كانت فيها المدينة عاصمة سلاجقة الروم من عام 1097 إلى عام 1243م. تم غزو المنطقة بالكامل من قبل العثمانيين في 1468. بعد الفتح العثماني ، أصبحت قونية عاصمة إقليمية وتعتبر معظم العمارة العثمانية في المدينة هي اساسا مبان ترجع إلى العصور السلجوقية أو القرامانية والتي أعاد العثمانيون بناءها فيما بعد.

واليوم ، تعد قونية واحدة من المدن الصناعية الرئيسية في تركيا. تتمتع قونية بالمناخ الأرضي مع فصول شتاء قاسية (باردة وثلجية) وصيف حار وجاف. متوسط درجة الحرارة السنوي هو 11.5 درجة مئوية. درجة الحرارة الأكثر سخونة هي 40 درجة مئوية وأدناها هي -28.2 درجة مئوية، متوسط هطول الأمطار السنوي 326 ملم.

أهم أماكن الزيارة في قونية

متحف مولانا / ضريح الرومي Mevlana Müzesi
وهو المقصد السياحي الأول في قونية، فيه تجد ضريح الرومي الشهير (المعروف باسم مولانا باللغة التركية ، أو بالاسم الكامل مولانا جلال الدين محمد بلخي) ، وكذلك المتحف المجاور الذي يعرضالمخطوطات القديمة ، والنسخ اليدوية المكتوبة من القرآن ، والأدوات الموسيقية المستخدمة في زمن رومي ، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الفنية التي يرجع تاريخها إلى حقبة السلاجقة.


مدرسة كاراتي Karatay Medresisi
تأسست هذه المدرسة القديمة في عام 1251 من قبل الأمير السلجوقي جلال الدين كاراتي. تم ترميم المبنى مؤخرًا ، وهو الآن متحف مثير للإعجاب يعرض أعمال فنية مزخرفة تعود إلى السلاجقة حيث تغطى جدرانه الداخلية بأشكال رائعة من البلاط السلجوقي ، كما توجد معروضات خزفية للاكتشافات التي تم العثور عليها من المواقع الأثرية المجاورة. في القاعة اليسرى يوجد قبر جلال الدين كاراتاي Celaleddin Karatay.


مدرسة اينس مينار İnce Minare Medresisi
فقدت مدرسة إينان ميناريلي ميدريس المئذنة التي كانت تسمى باسمها عندما ضربها البرق في عام 1905. تم بناء المدرسة في عام 1260 لصالح الوزير السلجوقي ساهيب آتا ، ويتميز التصميم بالديكور المنحوت بشكل غني على البوابة. 
المبنى الآن عبارة عن متحف يضم مجموعة كبيرة من المنحوتات الحجرية والخشبية التي تعود إلى حقبة السلاجقة والتي تشمل النقوش المختلفة.

علاء الدين تيبي Alaeddin Tepe
بنيت في موقع قلعة قونية السابقة، تقع هذه الحديقة مباشرة في وسط المدينة ، وتعتبر المكان الذي ينضم فيه سكان قونية إلى الكورنيش في المساء ويحتسون الشاي في الحدائق. 
هنا تجد موقع حفر قصر علاء الدين كيكوباد وبقايا سور المدينة القديمة. كما تجد على قمة التل مسجد علاء الدين كامي الذي يعود إلى القرن الثالث عشر والذي يتميز بسقف خشبي يدعمه 42 عمودًا عتيقًا.


المتحف الأثري
يحتضن هذا مكان القديم ذو الاضاءة الخافتة على لوحات وكنوز أثرية شيقة اكتشفت في المنطقة وكذلك في الموقع الأثري القريب Çatalhöyük. هنا تجد مجموعة رائعة من التوابيت الرومانية المزينة بشكل معقد.

قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق