المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

مدن

الأرشيف

إغلاق

حقائق مثيرة حول بحيرة فان - أكبر بحيرات تركيا

تقع بحيرة فان Lake Van ، أكبر بحيرة في تركيا ، في أقصى شرق البلاد وتحديدا في مقاطعتي فان Van وبتليس Bitlis

إنها بحيرة مالحة ، تصب فيها المياه القادمة من العديد من الجداول الصغيرة التي تنحدر من الجبال المحيطة بها. 


تعد بحيرة فان واحدة من أكبر البحيرات في العالم وهي بلا منفذ ، فقد أدى الانفجار البركاني إلى إغلاق المنفذ الأصلي في العصور القديمة. 

على الرغم من أن بحيرة فان ذات ارتفاع يبلغ 1.640 م (5،380 قدم) وتقع في منطقة ذات فصول شتاء قاسية ، إلا أن ملوحتها العالية تمنع معظمها من التجمد ، حيث يتجمد جزءها الشمالي الضحل فقط.

حقائق سريعة:

- يبلغ طول بحيرة فان 119 كيلومتراً (74 ميل) في أوسع نقطة لها.
- يبلغ متوسط عمقها 171 متراً (561 قدماً) بعمق أقصى قدره 451 متراً (1.480 قدم). 
- يقع سطح البحيرة على ارتفاع 1.640 متر (5380 قدم) فوق مستوى سطح البحر.
- يبلغ طول الشاطئ 430 كيلومترا (270 ميل). 
- تبلغ مساحة بحيرة فان 3.755 كم 2 (1450 ميل مربع) وحجمها 607 كيلومتر مكعب (146 مليون متر مكعب).
مياه البحيرة قلوية بقوة (pH 9.7–9.8) وهي غنية بكربونات الصوديوم وأملاح أخرى ، والتي يتم استخلاصها عن طريق التبخر لاستخدامها في انتاج المنظفات.
- تشكلت البحيرة  منذ أكثر من 600.000 سنة!
تستضيف بحيرة فان بانتظام العديد من أحداث الرياضات المائية والإبحار وسباق الزوارق الشاطئية ، وكذلك مهرجان بحيرة فان.

في البحيرة أربعة جزر وهي:

* جزيرة آدير Adır Island (تسمى أيضا جزيرة ليم Lim Island) والتي استقبلت خلال الإبادة الجماعية للأرمن ما يزيد عن 12.000 من النساء والأطفال الأرمن على مدى ثلاثة أيام.
تحتضن الدير الأرمني سان جورج St. George الذي تم بناؤه في عام 1305 م وتم توسيعه في 1621 و 1766 م. تحتوي الجزيرة أيضًا على مقبرة أرمنية.


جزيرة أكدامار Akdamar Island والتي تعد ثاني أكبر الجزر الأربع في بحيرة فان شرق تركيا. تقع على بعد حوالي 3 كيلومترات من الشاطئ.
إنها موطن لكاتدرائية الصليب المقدس الأرمني Armenian Holy Cross Cathedral التي تعود للقرن العاشر ، حيث كانت مقر الكاثوليكوس الأرمني الرسولي لأوتامار من عام 1116 حتى عام 1895.


* جزيرة Çarpanak وهي جزيرة صغيرة غير مأهولة بالسكان ، كانت تضم في السابق ديرًا أرمنيًا يدعى Ktuts. رؤية أنقاض هذا الدير لا تزال ممكنة حتى اليوم!


* جزيرة Kuş  والتي تسمى أيضا جزيرة أرتر Arter Island وهي جزيرة صغيرة  غير مأهولة بالسكان ولكنها كانت تحتوي في السابق على دير صغير ، لا يزال من الممكن مشاهدة آثاره.

القيمة العلاجية لمياه بحيرة فان

الملوحة الشديدة لمياه البحيرة أكسبتها خصائص علاجية كثيرة فهي تساعد على شفاء من العديد من الأمراض وخاصة بما يتعلق بالجهاز التنفسي والربو وغيره من أمراض الرئة، هذا وقد أثبتت الدرسات التي أجريت على مياهها أنها تساعد على التئام الجروح ولها دور كبير في التخلص من قشرة الشعر.


قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق