المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

مدن

الأرشيف

إغلاق

تعرف على مطار اسطنبول الجديد الذي افتتح هذا العام

قام الرئيس التركي أردوغان مؤخرا بافتتاح مطار إسطنبول الجديد بشكل رسمي و على الرغم من أن المطار لا يزال في مراحله الأولى من الافتتاح إلا أنه سيكون المطار الأضخم والأكبر وذلك عندما يكتمل البناء بالكامل ، إذ ستصل قدرته الاستيعابية إلى حوالي 200 مليون مسافر سنويًا - وهو ضعف عدد المسافرين في المطار الأكثر ازدحامًا في العالم ، مطار جاكسون الدولي Atlanta’s Hartsfield- Jackson International Airport في الولايات المتحدة الأميركية


سيضم المطار الذي تبلغ تكلفته 11.7 مليار دولار أربعة محطات ، وستة مدارج ، و 16 ممرًا ، و 165 جسراً ، ويمتد على مساحة 29.5 ميلاً مربعاً ، مما يجعله أكبر من جزيرة مانهاتن Manhattan.

تم بناء مطار اسطنبول الجديد للتخفيف من الازدحام في مطار أتاتورك الدولي. مع تشغيل الخطوط الجوية التركية إلى أكثر من 302 وجهة في 102 دولة ، والعديد منها يمر عبر أتاتورك ، أصبح المطار مشغولاً للغاية بحيث لا يعمل بكفاءة. 


هذا ويقع مطار أتاتورك ، المطار الرئيسي الحالي في اسطنبول ، في حي Yeşilköy وتحيط به مدينة اسطنبول الحضرية وهو يعاني بشكل متزايد من ازدحام حركة المرور الجوي وذلك لكونه يعتبر هو واحد من أكثر المطارات ازدحاما في أوروبا حيث تم تصنيفه منذ عام 2013 من ضمن أكثر خمسة مطارات مزدحمة في أوروبا وفقا لحركة المسافرين.


وبما أنه لا توجد مساحة لبناء مدرج إضافي على موقع مطار أتاتورك ، حيث أن المطار محاط من جميع الجهات ولأن مطار Sabiha Gökçen بلغ هو أيضا الحد الأقصى من سعته التي تبلغ 25 مليون مسافر (فقد  تداول 28 مليون مسافر في عام 2015 بعد تسجيل معدلات نمو ​​أكثر من 20 ٪ سنويا منذ عام 2013) أصبحت هناك حاجة ملحة لبناء مطار جديد يخدم المدينة وزوارها ويوفر لهم سعة تتناسب مع أعدادهم المتزايدة.

في المرحلة الأولى من البناء ، يهدف المطار الجديد إلى استيعاب 90 مليون مسافر بشكل مريح ، وهو أعلى بـ 41 بالمائة من سعة أتاتورك الحالية ومن المقرر أم يتم الانتهاء من المرحلة الرابعة والأخيرة من عملية البناء في عام 2030. 

على الرغم من افتتاحه رسميا في نوفمبر 2018 ، إلا أن المطار يتجه حاليا فقط إلى أربعة مواقع: أنقرة وإزمير في تركيا ، وباكو في أذربيجان ، وإيركان في قبرص.

صممت مباني المطار بشكل يعكس العمارة التقليدية في اسطنبول بما في ذلك عمارة المساجد والحمامات المقببة في المدينة ، هذا وقد صمم برج مراقبة الحركة الجوية على شكل خزامى.

هذا ومن المقرر بناء فندق من 451 غرفة داخل المحطة الرئيسية في وقت لاحق من هذا العام.

يقع مطار اسطنبول الجديد في منطقة Arnavutköy على الجانب الأوروبي من اسطنبول ويعتبر  المطار الدولي الثالث الذي تم بناؤه في المدينة بعد مطار أتاتورك ومطار صبيحة كوكجن ، ومن المقرر أن يصبح المطار الدولي الرئيسي الذي يخدم اسطنبول.

قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق